حملة تحصين ضد داء السوداء في محافظات اليمن

حملة تحصين ضد داء السوداء في محافظات اليمن

28 يناير 2019
حملة تطعيم في اليمن (فيسبوك)
+ الخط -
دشنت السلطات الصحية في العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الاثنين، حملة تحصين ضد داء "السوداء" المعروف باسم "العمى النهري" في ثماني محافظات بمشاركة المئات من العاملين الصحيين والمتطوعين الذين يتنقلون من منزل إلى آخر.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، يوسف الحاضري، إن "حملة التحصين ضد داء السوداء دشنتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتستهدف جميع الأفراد من عمر الخامسة فما فوق، ذكوراً وإناثاً، باستثناء النساء الحوامل، وتستمر حتى نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري".

وأضاف الحاضري لـ"العربي الجديد"، أن "الحملة تشمل 33 مديرية في ثماني محافظات، وهي: إب، والمحويت، وريمة، وتعز، والحديدة، وذمار، وصنعاء، وحجة، وهي مناطق المياه سريعة الجريان التي تعد بيئة حاضنة للذباب ناقل المرض. لا وجود لإحصائيات رسمية بعدد الحالات المصابة حتى الآن، ويجري العمل على إنشاء خريطة وبائية للمرض". 

وأكد المواطن صالح الحربي من محافظة المحويت (غرب)، انتشار أمراض كثيرة خلال السنوات الماضية بالمحافظة، في ظل تدني الخدمات الصحية الحكومية، وقلة الإمكانيات في مواجهة تزايد أعداد المرضى.

وقال الحربي لـ"العربي الجديد": "انتشرت أمراض لم نعرفها من قبل، ووضع الناس المعيشي صعب للغاية من جراء استمرار الحرب. المواطنون الذين يصابون بأمراض خطرة يضطرون للذهاب إلى المراكز الطبية الحكومية القريبة، لعدم قدرتهم على تحمل كلفة السفر إلى العاصمة من أجل تلقي العلاج كما كانوا يفعلون في السابق".

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن داء السوداء، والذي يعرف أيضا باسم "الكلابية"، ينتقل إلى البشر عن طريق التعرض للدغات متكررة من الذبابة السوداء الحاملة للعدوى، وتبدأ أعراضه بحكة شديدة في الجلد وضعف في البصر، وقد يؤدي إلى العمى، وينتشر المرض في 31 بلداً أفريقياً.

دلالات

المساهمون