خبراء يحذّرون: مصداقية منظمة التجارة وبقاؤها في خطر

خبراء يحذّرون: مصداقية منظمة التجارة وبقاؤها في خطر

17 يوليو 2018
النشاط التجاري العالمي مهدّد بسياسات ترامب (فرانس برس)
+ الخط -



حذّر خبراء مستقلون اليوم الثلاثاء، من أن مصداقية وبقاء منظمة التجارة العالمية يواجهان "تهديداً خطيراً" مع قيام اقتصادات رئيسية بإقامة حواجز للحماية التجارية.

يأتي التقرير الصادر عن مؤسسة بيرتلسمان وسط نزاع تجاري متفاقم بين الصين والولايات المتحدة لم يسلم منه شركاء تجاريون كبار آخرون.

وحذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أنه قد يفرض في نهاية المطاف رسوماً على منتجات صينية بأكثر من 500 مليار دولار، وهو ما يعادل تقريباً إجمالي ما استوردته الولايات المتحدة من الصين العام الماضي، لمكافحة ما تقول واشنطن إنه انتهاكات تجارية من بكين.

وتعهدت الصين بالرد على كل خطوة. وطالب 14 خبيراً، بقيادة برنارد هويكمان، الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية - 164 دولة - بالموافقة على برنامج عمل جديد لمعالجة السياسات المشوهة للتجارة والحفاظ على نظام التجارة المتعدد الأطراف القائم على القواعد.



وقال الخبراء في التقرير "سيؤدي التمسك بأساليب العمل الحالية إلى الزوال التدريجي للمنظمة".

وحث التقرير على تفادي "مزيد من التآكل في مصداقية منظمة التجارة العالمية" مضيفاً أن "ذلك يشمل منع ارتداد الأعضاء صوب استخدام سياسات الحماية التجارية من طرف واحد، وضمان حل النزاعات بفاعلية وكفاءة". ورحب روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية في بيان بالتقرير، قائلاً إنه جاء "في الوقت المناسب جداً".

يأتي هذا التحذير في وقت تتصاعد أزمة الرسوم الجمركية المتبادلة بين الولايات المتحدة والعديد من الدول التجارية الكبرى، التي طالما كانت توصف بأنها من أكبر حلفائها التجاريين، لتصل إلى أعتاب منظمة التجارة العالمية، وسط تبلور شراكات تجارية عالمية جديدة، يتوقع أن تزيد من الاستقطاب الاقتصادي الدولي خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت واشنطن، أنها رفعت شكوى أمام منظمة التجارة العالمية في حق كل من كندا والصين والمكسيك والاتحاد الأوروبي وتركيا، بسبب إجراءات اتخذتها هذه الأطراف رداً على الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الألمنيوم والصلب.

وقال الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتزر في بيان، مساء الإثنين، إن "الرسوم الجمركية الأميركية التي فرضها الرئيس دونالد ترامب على الصلب والألمنيوم في وقت سابق من هذا العام قانونية بالكامل ومبررة تماماً سواء بالنسبة إلى القانون الأميركي أم قواعد التجارة الدولية".

في المقابل، فإن الإجراءات الضريبية الانتقامية التي اتخذها الشركاء التجاريون للولايات المتحدة ليس لها، في نظر المسؤول الأميركي، أيّ أساس في قواعد التجارة العالمية.

وقال: "هذه الرسوم الجمركية يبدو أنها تتعارض مع الالتزامات التي قطعها أعضاء منظمة التجارة العالمية بموجب اتفاقية منظمة التجارة العالمية".

كما أعلنت وزارة التجارة الصينية، الإثنين، أنها تقدمت بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بخصوص رسوم جمركية مقترحة من واشنطن بنسبة 10% على قائمة سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.


(رويترز، العربي الجديد)