ديون ومشاكل بالتصنيع تصعق أكبر شركة سيارات كهربائية بالعالم

ديون ومشاكل بالتصنيع تصعق أكبر شركة سيارات كهربائية بالعالم

05 مايو 2019
تراجع مبيعات الشركة بما يقارب الثلث (Getty)
+ الخط -

تزايدت حدة الأزمات التي تواجهها شركة تسلا الأميركية، أكبر شركة لتصنيعالسيارات الكهربائية في العالم، لتعلن عن خسائر ضخمة في الربع الأول من العام الجاري، 2019، ما يزيد القلق حول مصير الشركة التي تلاحقها أزمات تتعلق بالأمان والقدرة على منافسة شركات عالمية قطعت شوطاً كبيراً في تطوير مركبات كهربائية.

تكبدت خسائر بقيمة 702 مليون دولار في الربع الأول، كما انخفضت إيراداتها خلال هذه الفترة بنسبة 37 في المائة مقارنة بالربع السابق. وكان المحللون في "وول ستريت" يتوقعون نتائج سيئة للشركة بخسائر تقدر بنحو 301 مليون دولار، إلا أن ما أعلنته تسلا جاء أسوأ بكثير مما كان متوقعا، وفق شبكة "سي أن أن".

وعزا مسؤولو الشركة خسائرها إلى عدة عوامل، منها حسم الإعفاء الضريبي الفيدرالي، الذي كانت تحصل عليه مركبات تسلا بقيمة 7500 دولار إلى النصف منذ بداية العام الجاري، فضلا عن دخول علامات تجارية، مثل بورش وأودي ومرسيدس وهيونداي في سوق السيارات الكهربائية، وهو ما جعل تسلا تتعرض لمنافسة حقيقية لأول مرة في تاريخ الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون موسك، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين، الأسبوع الماضي، إن نتائج هذا الربع قد تكون مؤشرات تقريبية، لكن لدى الشركة نظرة مستقبلية متفائلة، مؤكدا أن الطلب على جميع طرازات سيارة "تسلا" الكهربائية الثلاثة قوي.

لكن بيانات سابقة صادرة في إبريل/ نيسان الماضي، تظهر أنها سلمت حوالي 63 ألف سيارة للعملاء في الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، بانخفاض بلغت نسبته 31 في المائة مقارنة بالربع السابق، في أكبر انخفاض فصلي تسجله الشركة على الإطلاق. ويعد تباطؤ المبيعات أخبارا سيئة لتسلا، لأن الشركة تحتاج إلى النقد من أجل سداد ديونها الكبيرة.

ووفق تقرير لـ"سي أن أن" في سبتمبر/ أيلول الماضي، فإن ديون تسلا المستحقة حتى عام 2025 تصل إلى 9 مليارات دولار، وفقا لتقرير صادر عن مصرف غولدمان ساكس.

وقبل أيام من إعلان الشركة عن نتائج أعمالها الفصلية، تعرضت تسلا لأزمة كبيرة في السوق الصينية، فقد اتهمتها شركة صينية، تعمل كمنصة لطلب السيارات عبر الإنترنت، بأنها ذات جودة رديئة.

وفقا للمعلومات التي نشرتها شركة Shenma Zhuanche الصينية، فإنها اشترت خلال الفترة بين عامي 2016 و2017 نحو 278 سيارة اكتشفت أن 20 بالمائة منها تشوبها عيوب.

وتزامنت الشكوى مع تعرض إحدى سيارات تسلا للانفجار أثناء توقفها في موقف للسيارات في مدينة شنغهاي الصينية، يوم 21 إبريل/ نيسان الماضي، وفق مقطع مصور انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الصينية.

وقالت الشركة، يوم الإثنين الماضي: "بعد اكتشافنا هذا الحادث في شنغهاي، أرسلنا على الفور فريقا إلى الموقع. نجري الآن اتصالات مع الإدارات المعنية لتفهم الموقف. وبناء على المعلومات الحالية لم يصب أحد".

المساهمون