ذاكرة مونديالية...نطحة زيدان في نهائي برلين 2006

ذاكرة مونديالية...نطحة زيدان في نهائي برلين 2006

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
19 يونيو 2015
+ الخط -

التقت فرنسا وإيطاليا في نهائي مونديال ألمانيا 2006 في ملعب برلين، المواجهة كانت مثيرة وقوية وانتهت لمصلحة "الأزوري" بركلات الترجيح، لتتوج إيطاليا باللقب للمرة الرابعة في تاريخها، لكن المباراة شهدت أكثر اللقطات المونديالية فظاعة وأكثرها جدلاً بعد حادثة النطحة الشهيرة التي تعرض له الإيطالي ماتيرازي.

وخلال المباراة النهائية وقعت الحادثة عند الدقيقة 18 تقريباً، حيثُ أوقف الحكم الأرجنتيني هوراسيو أليزوندو المباراة بعد أن شاهد المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي مرمياً على الأرض، لكنه لم ينتبه لما حصل بين ماتيرازي والنجم الفرنسي زيدان. حتى اتجه أليزوندو نحو مكان الحادثة حيثُ تجمع اللاعبون في ظل اعتراض كبير من الحارس بوفون الذي شاهد اللقطة العنيفة مطالباً حكم الراية بإخبار الحكم الرئيسي بحادثة الاعتداء.

وبعد مرور دقيقتين تقريباً من المد والشد، أظهرت اللقطات التلفزيونية كيفية خروج زيدان عن طوره وفقدان أعصابه تماماً ليوجه ضربة رأسية على صد ماتيرازي بطريقة عنيفة، الأمر الذي أدى إلى إصابة ماتيرازي وسقوطه على أرض الملعب، لكن الحكم الأرجنتيني كان بعيدا عن اللقطة ولم يشاهدها لكي يحكم بالطرد المباشر لزيدان، ورغم ذلك فإن حكم الراية كان شاهداً على "نطحة زيدان"، وإذ به يستدعي الحكم الرئيسي ويطلب منه طرد النجم الفرنسي مباشرةً لأنه ضرب ماتيرازي من دون كرة.

وفعلاً توجه هوراسيو مباشرةً نحو زيدان ورفع البطاقة الحمراء في وجهه وطلب منه مغادرة الملعب، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا وسط اعتراض من مدرب المنتخب الفرنسي واللاعبين، لكن في النهاية القرار كان صحيحا، وزيدان اعتدى بطريقة عنيفة يستحق على إثرها الطرد المباشر.

وبعد المباراة بدأت الأخبار تنتشر هنا وهناك عن أسباب هذه النطحة، ولماذا قام زيدان بها. بعض التقارير أشارت إلى أن ماتيرازي أهان عائلة زيدان واتهمه بأنه "إرهابي"، في حين أن تقارير أخرى قالت إن ماتيرازي كان يمسك قميص ويشده إلى الخلف، ليقول له زيدان: "عندما ينتهي اللقاء سأقدم لك القميص كتذكار"، الأمر الذي دفع بماتيرازي لمهاجمة زيدان كلامياً عبر إهانة شقيقته بطريقة سيئة، ليقوم زيدان بنطح ماتيرازي رداً على الإهانة.

اقرأ أيضاً: ذاكرة مونديالية.. خُبّئت "كأس العالم"تحت سرير خوفاً من الحرب

ذات صلة

الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

منوعات

تراجعت مجلة فوربس عن حفل تكريم أكثر 40 امرأة تأثيراً في فرنسا، وذلك بعد حملة تحريض في باريس، على المحامية من أصول فرنسية ريما حسن
الصورة
منتخب لبنان يبحث عن التعويض (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد نجم منتخب لبنان لكرة القدم، حسن معتوق، أن التعادل الذي حسم المواجهة مع منتخب فلسطين في بداية تصفيات كأس العالم، كان منصفاً لمنتخب بلاده الذي واجه منافساً قوياً.

الصورة
وردة إنور (إكس)

منوعات

اعتقلت الشرطة الفرنسية، الخميس، مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي بتهمة "تمجيد الإرهاب"، بعد سخريتها من التقارير الإسرائيلية المزعومة حول إقدام مقاومي كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، على حرق طفل إسرائيلي.

المساهمون