رئيس الوزراء المصري:حادث الطائرة الروسية ما زال قيد التحقيق

رئيس الوزراء المصري:حادث الطائرة الروسية ما زال قيد التحقيق

17 نوفمبر 2015
موقع حادث الطائرة الروسية في مصر (الأناضول)
+ الخط -
اكتفى رئيس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، والوزراء المرافقون له بتقديم مزيد من التبريرات للهروب من السهام الموجهة لمصر، بشأن حادث الطائرة الروسية في شرم الشيخ الأسبوع الماضي. وفي الوقت الذي تؤكد فيه المصادر الروسية الرسمية أن الحادث نجم عن عمل إرهابي، يسعى النظام المصري إلى التخلص من عبء التركة الثقيلة التي ستلقى عليه في حال تأكيد السبب الذي أعلنت روسيا عنه.

وقال رئيس الحكومة المصرية، في مؤتمر صحافي عقده مجلس وزرائه في شرم الشيخ، إن اجتماع حكومته ناقش عدداً كبيراً من النقاط، من بينها حادث الطائرة الروسية، ومصر تقدر الآلام التي يشعر بها الشعب الروسي. وأضاف أن الحكومة المصرية علمت بنتائج التحقيقات الروسية، وتؤكد أنها ستأخذ بعين الاعتبار النتائج التي توصل إليها الجانب الروسي، مؤكداً أن مصر تتعاون مع روسيا في القضاء على الإرهاب.

وأورد شريف إسماعيل في تصريحه، ما حدث في فرنسا، واعتبر أن الأحداث "رسالة تفيد بأنه ليس هناك دولة بعيدة عن الإرهاب". موضحاً أن العالم لا بد أن يتحد "لمواجهة الإرهاب والفكر المتطرف".

وأكد المتحدث ذاته خلال المؤتمر الصحافي بشرم الشيخ أنه "إذا ثبت أن هناك شقاً جنائياً في حادث سقوط الطائرة الروسية، سيتم التعاون مع الجانب الروسي لضبط الجناة".

اقرأ أيضاً: عمليات "ولاية سيناء" تدحض رواية سيطرة الجيش 

وقال رئيس الوزراء، تعليقاً على التعويضات للجانب الروسي، إن الموضوع ما زال قيد التحقيقات والنتائج الخاصة بسقوط الطائرة، ولم تصدر نتائجها بعد من الجانب المصري. 

وأكد شريف إسماعيل أن "العلاقات مع روسيا قوية ولم تتأثر". وأشار إلى وجود "تواصل دائم مع الجانب الروسي". موضحاً أن الحكومة ستعتمد على تحقيقات النتائج الرسمية للجنة التحقيقات، مضيفاً أن هناك تقييماً لمنظومة الأمن بشكل شامل، وهناك إجراءات تم اتخاذها في ما يتعلق بالجزء الخاص بالأمن.

من جانبه نفى وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، في المؤتمر ذاته، ما تردد بشأن القبض على موظفين بمطار شرم الشيخ، موضحاً أنه عندما يتم اكتشاف أن هناك ثغرات أمنية بمطار شرم الشيخ سيتم اتخاذ اللازم.

وقال إن الوزارة تضع كل الاعتبارات والسيناريوهات في التأمين المطارات. وأوضح أن السلطات المصرية قامت بتعزيز الإجراءات الأمنية، من بينها، تفتيش الركاب، وحقائب المسافرين، كذلك تفتيش كافة الطائرات وتأمينها، بالإضافة إلى تشكيل مجموعات عمل أمنية لفحص البعد الأمني، لأسباب سقوط الطائرة الروسية، وجمع كافة المعلومات ذات الصلة. ونفى وزير الداخلية أن "يكون هناك مشتبه بهم تم القبض عليهم".

من جهته قال وزير الطيران المدني حسام كمال، عقب اجتماع الحكومة بشرم الشيخ، إن أعمال لجان تحقيق الحوادث تتم وفقاً لقوانين دولية، وطبقا لذلك فإن اللجنة الرئيسية المنوط بها إعلان التحقيقات هي اللجنة المشكلة.

اقرأ أيضاً: روسيا: الطائرة تحطمت نتيجة عمل "إرهابي".. وبوتين يتوعّد الجناة

وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء المصري بياناً أكدت فيه تضامن مصر مع أهالي ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة.

وجاء في البيان الصادر عن المركز الإعلامي لوزارة الطيران أن الحكومة المصرية أحيطت علماً اليوم بنتائج التحقيقات التي قامت بها السلطات الروسية المعنية، والتي شارك فيها فريق البحث الجنائي التابع لوزارة الطوارئ الروسية، والذي زار مصر فور وقوع الحادث. وأكد البيان أن السلطات المصرية المعنية سوف تأخذ بعين الاعتبار تلك التحقيقات التي توصل إليها الجانب الروسي فور توصلها بمضامينها، في إطار عملية التحقيق الشاملة التي تقوم بها لجنة التحقيق المشكلة من جميع الأطراف الدولية المعنية بالحادث، تمهيداً لاتخاذ الموقف اللازم، وفقاً للقواعد الدولية الخاصة بالتحقيقات في حوادث الطيران لاستكمال الإجراءات.