رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بالدوحة للتشاور مع "حماس"

رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بالدوحة للتشاور مع "حماس"

16 سبتمبر 2016
ناصر (شمال) سيحمل اقتراحات جديدة لحماس (محمود حمص/Getty)
+ الخط -
أكّدت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد" أن رئيس لجنة الإنتخابات المركزية بفلسطين، حنا ناصر، وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الجمعة، بهدف اللقاء مع قيادات حركة "حماس".

وأكّدت المصادر ذاتها أن حنا "يحمل اقتراحات لقيادة حماس من أجل الخروج من الأزمة الحالية التي تواجه الانتخابات المحلية، وسيقوم بعرض هذه الاقتراحات، وفي حال وافقت عليها الحركة؛ فإنه سيصار إلى تذليل العقبات التي حالت دون المضي قدماً في تنفيذ الانتخابات المحلية".

وقالت المصادر: "وجود ناصر في الدوحة، تم بعد تداوله لهذه الاقتراحات مع الرئيس محمود عباس".

ورفضت المصادر الكشف عن ماهية الاقتراحات التي يحملها ناصر لقيادة "حماس".

وكانت المحكمة العليا الفلسطينية قد قررت يوم الثامن من أيلول/سبتبمر، وقفاً مؤقتاً لإجراء الانتخابات المحلية، إلى حين البتّ في طعون تقدم بها ممثلو ثلاث قوائم انتخابية، بشأن عدم توفر الظروف الملائمة لإجرائها، وستنظر المحكمة في الطعون المقدمة في 21 سبتمبر/ أيلول الحالي، و4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ويعود السبب الأساسي لقرار المحكمة، حسب المراقبين، إلى قانونية القرارات التي ستصدر في قطاع غزة، حول الاعتراضات المقدمة لعدد من قوائم حركة "فتح" في قطاع غزة.


وتتقاطع هذه الأنباء مع إعلان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالأمس، عن العرض الذي طرحته قطر بخصوص استضافة لقاء جديد بين حركتي "فتح" و"حماس".

وقال عباس، في لقاء مع السفراء العرب المعتمدين في العاصمة الموريتانية نواكشوط: "قطر مشكورة، أبدت استعدادها لاستضافة لقاء آخر، وسيجرى قريباً، ونأمل أن توافق حماس، على أن نشكل حكومة وحدة وطنية، وأن نذهب إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وأضاف، وفقاً لما أوردته وكالة "الأناضول": "إذا نجحت المساعي، فإن شاء الله تجري المصالحة الوطنية الفلسطينية، ونشكل حكومة وحدة وطنية، ومن ثم نذهب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية".