سلسلة بشرية في الضفة الغربية رفضاً لخطة الضم

سلسلة بشرية في الضفة الغربية رفضاً لخطة الضم

القدس

جهاد بركات

جهاد بركات
09 يوليو 2020
+ الخط -

نظمت هيئة العمل الشعبي والوطني في شمال غرب القدس سلسلة بشرية شارك فيها العشرات من النشطاء والفتية والأطفال. ورفع المشاركون فيها علماً فلسطينياً ضخماً على امتداد الشارع المقابل لحاجز الجيب، وهو طريق الدبلوماسيين والقناصل الأجانب بين الضفة الغربية من جهة، والقدس والأراضي المحتلة عام 1948 من جهة أخرى، وتم تسليم أولئك الدبلوماسيين رسائل تطالب برفض خطة الضم.

ورفع المشاركون أعلاماً ولافتات ضد خطة الضم الإسرائيلية، وأخرى تؤكّد تمسك الفلسطينيين بأرضهم، وشعارات تدعو لمقاطعة الاحتلال، فيما سلمت الهيئة رسائل إلى الدبلوماسيين الذين مروا من المكان تطالب حكوماتهم ودولهم برفض خطة ترامب-نتنياهو وتطبيقها، وبشكل خاص خطة الضم. وتدعوهم إلى اتخاذ كل الإجراءات العملية ضد حكومة الاحتلال وتفعيل حركة المقاطعة ودعمها للضغط على الاحتلال.

دعت الرسائل إلى الاعتراف بدولة فلسطين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية

كما دعت الرسالة الدول إلى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو/حزيران، والدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام يستند إلى ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية. ودعت الرسالة أيضاً إلى رفض الدول لسياسة العزل والتمييز العنصري والمعازل والمطالبة بتفعيل فتوى لاهاي، وتقديم كل أشكال الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني.

وتأتي الفعالية في الذكرى 16 لقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي القاضي بأن جدار الفصل العنصري غير شرعي، والذي فصل 17 تجمعاً شمال غرب القدس عن المدينة وأغلق الطريق الرئيسي نحو العديد من المناطق ليتحول لطريق للدبلوماسيين فقط.

وقال منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جمال جمعة، لـ"العربي الجديد"، إن هذا الطريق أبعد الدبلوماسيين عن المشكلة الحقيقية للناس وهو حاجز قلنديا والاكتظاظ عليه، ووفر لهم طريقاً جانبياً للخروج من المناطق الفلسطينية إلى مناطق 1948 والقدس، وهذا ما أراده الاحتلال لعزل للقناصل عن لبّ القضية الحقيقية وعن التزاماتهم تجاهها، مضيفاً "نقول للدبلوماسيين التزاماتكم كرعاة لعملية السلام وأوسلو واضحة ولا يمكن التغاضي عنها، وهي مهمات قانونية وأخلاقية يجب القيام بها".

بدوره، قال حسام الشيخ عضو هيئة العمل الشعبي في شمال غرب القدس، لـ"العربي الجديد"، إن "الفعالية نظمت لتقول للاحتلال إن خطة الضم التي تستهدف شمال غرب القدس إلى جانب الأغوار ومناطق أخرى لن تمر، بمقاومة الجماهير"، مشيراً إلى أن منطقة شمال غرب القدس يقطن فيها قرابة 70 ألف شخص ويستهدفها الاحتلال لتهجير أهلها وسرقة أراضيها وتحويلها إلى معازل، ولذلك قررت الهيئة، كما قال، تسليم رسائل للبعثات الدبلوماسية التي تمر من هذه القرى للضغط على حكوماتها.

ذات صلة

الصورة

سياسة

من عمليات اعتداء عشوائية، إلى هجمات دامية ومنظمة، هكذا تحوّل تنظيم "شبيبة التلال" الإرهابي خلال أكثر من عقدين على تأسيسه في جبال الضفة الغربية.
الصورة

مجتمع

طالبت عشرات المنظمات الحقوقية بالتحقيق فيما حدث منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى هذه اللحظة ضد النساء الفلسطينيات وتوفير الحماية اللازمة لهن وللمدنيين عموماً.
الصورة
GettyImages-1718833083.jpg

سياسة

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي بعض المعطيات الميدانية بمناسبة مرور ستة أشهر على الحرب في قطاع غزّة والمعارك مع حزب الله في لبنان
الصورة

سياسة

أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استولت، بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على 27 ألف دونم من الأراضي.