صومالية تدشن حملة لوقف ختان الاناث في بريطانيا

صومالية تدشن حملة لوقف ختان الاناث في بريطانيا

06 فبراير 2014
+ الخط -

تتعرض له 66 ألف بريطانية  و35 الف فتاة مهدد تحت سن الخامسة عشرة
لندن : عزيزة بوتاريت

 

 ختان الإناث  ملف ظنت الحكومة البريطانية أنها طوته منذ 30 عاما لكنه خرج من مخبأه مرة أخرى ليطفو على السطح مجددا. فقد دشنت  جريدة "الغارديان" البريطانية حملة صحيفة بعدما دعت فتاة بريطانية من أصل صومالي في السابعة عشرة من عمرها مايكل غوف، وزير التعليم البريطاني، للمساعدة الفورية في وقف ما سمته "وئد البنات" أو ختان البنات في المملكة المتحدة، بمطالبة كبار مسؤولي التعليم بتدريب المدرسين، وكذا أولياء أمور الفتيات، على المشكلات النفسية والجسدية التي تسببها تلك الممارسة الفظيعة للفتيات .

 

فاهمة محمد فتاة تنتمى إلى أسرة صومالية مسلمة تتكون من تسع فتيات، جاءت إلى بريطانيا عندما كانت فى السابعة. تعتقد أن غوفر يستطيع أن يقدم المزيد للمساعدة لوقف هذه الممارسة الوحشية، بالكتابة لمسؤولي المدارس الاعدادية والثانوية والتركيز على مخاطر الختان قبل العطلة الصيفية حيث تكون الفتيات في خطر كبير.

 وتقول الاحصائيات ان أكثر من 66 الف فتاة وامراة كن ضحايا الختان في منازلهن في البلدات والمدن البريطانية وأخريات تم تشويه أعضائهن الجنسية خلال مرافقتهن لعائلتهن خارجا.

 وبحسب احصائيات الحكومة البريطانية فان أكثر من 35 الف فتاة بريطانية معرضة لخطر بتر الاعضاء التناسلية معظمهن دون سن الخامسة عشرة  على الرغم  من وعود المسؤولين فيها بوقف هذه الطقوس والعادات بعدما ظنت أنها طوت صفحة تشويه الأعضاء التناسلية للمرأة منذ ثلاثة عقود عندما اصدر البرلمان قانونا بتجريمه، ولكن لا يوجد دليل على أن التجريم حدَّ من ممارسة عمليات الختان.


وضمت الفتاة صوتها لمجموعة واسعة من الجمعيات الخيرية العالمية ونشطاء شاركوا فى حملة "الغارديان" التي ترعى هذه الحملة لجعل الحكومة تتخذ إجراءات منعها نهائيا.
وأكدت الصحيفة، أن الختان ليس عادة دينية، لأنه موجود قبل ظهور المسيحية والإسلامية، وإن كان بعض الثقافات يقول إنه طقس دينى حفاظا على مفهوم قديم حول الطهارة يحدث قبل سن البلوغ، موضحة أن "الختان عبارة عن انتهاك" مستندة في ذلك لبعض القصص المروعة ممن تعرضن للختان وعن الألم والعدوى فضلاً عن وفاة صديقاتهن وشقيقاتهن جراء هذه الممارسة.

وشدَّدت "الغارديا"على أن هذه الممارسة سلاح يستخدمه الرجل للسيطرة على المرأة ورغباتها الجنسية، وتتواطأ فيه سيدات مسنَّات مع الرجال بزعم الحفاظ على الشرف والتقاليد التى تعزز حظوظ المرأة فى الزواج.

 

 

المساهمون