لأول مرة.. تأسيس جمعية للصحافيين الدوليين في المغرب

لأول مرة.. تأسيس جمعية للصحافيين الدوليين في المغرب

02 ابريل 2016
أعضاء الجمعية (العربي الجديد)
+ الخط -
لأول مرة في تاريخ المشهد الإعلامي المغربي بادرت مجموعة من الصحافيين العاملين بالمؤسسات الإعلامية الدولية إلى تأسيس جمعية تعنى بقضاياهم وتترافع باسمهم، أطلقوا عليها اسم "جمعية الصحافيين الدوليين في المغرب". 

وبحسب بيان للجمعية، حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، فقد "انعقد صبيحة اليوم السبت، في العاصمة المغربية الرباط، اجتماع عام تأسيسي للجمعية، وذلك بعد أشهر من الإعداد". وبحسب المصدر نفسه، فإن "الجمعية تعمل بإمكاناتها الذاتية وبالمشاريع والشراكات والاتفاقيات مع مؤسسات حكومية وغير حكومية داخل وخارج المغرب، لتأطير أعضائها وتطوير قدراتهم ومعارفهم، إضافة إلى المساهمة ب​صفة عامة في إغناء النقاش العمومي في مجالي الإعلام والتواصل".

كما تترافع الجمعية للدفاع عن الحقوق المهنية والأساسية للصحافيين الممثلين لمؤسسات إعلامية أجنبية في المغرب، وتلعب دور الوساطة لإيجاد حل لبعض الملفات العالقة، إضافة الى دور رصد وتتبع الخروقات التي قد تطاولهم.

وانتخب أعضاء الجمعية الصحافي جلال المخفي، مراسل وكالة "فرنس برس"، رئيسا للجمعية. ومراسل قناة "سكاي نيوز عربية"، يونس آيت ياسين نائبا له. وانتُخب الزميل أحمد مدياني، الصحافي في موقع "العربي الجديد"، كاتباً عاماً للجمعية، وياسر الخلفي من موقع "العربي 21"، نائبا له.

وانتخب الأعضاء التأسيسيون كلاً من إسماعيل عزام، مراسل موقع "سي إن إن" عربية، ومحمد الطاهري، مراسل وكالة "الأناضول" للأنباء، أميناً للمالية، ونائبا له، على التوالي. إلى ذلك، انتخب كل من عبد المنعم العمراني، مراسل قناة "الجزيرة"، وأنس رضوان، مراسل قناة "فرانس 24"، وعبد الصمد بنعباد مراسل موقع "العربي 21"، مستشارين للجمعية.

المساهمون