لوحة فسيفساء عملاقة تخليدا لضحايا متحف باردو

لوحة فسيفساء عملاقة تخليدا لضحايا متحف باردو

17 مارس 2016
احتفالية ثقافية إحياء لذكرى ضحايا الحادثة (فيسبوك)
+ الخط -
تخليدا لذكرى ضحايا العملية التي شهدها "متحف باردو" يوم 18 مارس/آذار 2015، والتي ذهب ضحيتها 22 قتيلاً من السياح ومواطنين تونسيين، قامت مجموعة من فناني الفسيفساء بإعداد لوحة فسيفساء عملاقة يبلغ طولها 14 مترا وعرضها 2.5 متر تضم صورا لضحايا العملية.


اللوحة التى بلغت كلفتها 40 ألف دينار تونسي (نحو 20 ألف دولار أميركي)، جاءت مساهمة طوعية من الفنانين، لتخليد ذكرى الضحايا، وستوضع اللوحة في "متحف باردو" الذى يضم أكبر تشكيلة من اللوحات الفسيفسائية فى العالم.

من ناحية أخرى، تعمل وزارة الثقافة التونسية على تحويل تلك الذكرى الأليمة، إلى احتفالية ثقافية، ووفقا لتصريح ناجي الخشناوي مدير عام مركز الاتصال الثقافي لـ"العربي الجديد"،  سيتم تنظيم تظاهرة " ليالي باردو" من 20 إلى 24 مارس/آذار.

وسيحيي هذه الليالي فنانون تونسيون ويابانيون، خلال أربع سهرات كما سيتم دعوة عائلات الضحايا لحضور هذه الفعاليات، التي من المنتظر أن تشهد حضورا رسميا وجماهيريا كبيرا.

وبمناسبة الذكرى نفسها، سيصدر المعهد الوطني للتراث في تونس كتابا من الحجم الكبير بعنوان je suis bardo، وسيحتوي على شهادات ودراسات لكبار المؤرخين والباحثين وبعض ممن عايشوا هذه الأحداث من قرب.

 
اقرأ أيضاً: وفاة فرانك سيناترا الابن

 

المساهمون