ليبيا: المؤتمر الوطني يقرّ مبادئ لجنتي خريطة الطريق والحوار

ليبيا: المؤتمر الوطني يقرّ مبادئ لجنتي خريطة الطريق والحوار

11 فبراير 2015
الإخفاق في التصويت على تعديلٍ يتعلق بنصاب الأغلبية (الأناضول)
+ الخط -

وافق المؤتمر الوطني العام على مقترح اللجنة السياسية الخاص بالبنود والمبادئ الحاكمة، "لتعمل على أساسها لجنة خريطة الطريق، ولتكون نبراساً لفريق الحوار".

وأهم ما جاء من مبادئ، "نبذ العنف والتطرف والإرهاب، واحترام القضاء، ورفض التدخل الأجنبي، والتأكيد على حيادية الإعلام، واللامركزية كنظام حكم محلي".

كما أكدت المبادئ الحاكمة على وحدة البلاد، وأنّ ليبيا دولة مسلمة، وشددت على احترام الإعلان الدستوري، والتمسك بمبادئ ثورة السابع عشر من فبراير/شباط، والحفاظ على ثروات البلاد التي هي ملك لكل الشعب الليبي.

ووافق على هذه البنود اثنان وستون عضواً من أصل سبعة وسبعين حضروا الجلسة، وذلك بحسب ما ورد في موقع المؤتمر الوطني العام، أمس الثلاثاء.

وفي هذا السياق، صوّت المؤتمر الوطني العام على تكليف رئاسته بتطبيق اللائحة الداخلية في حق الأعضاء المتغيبين عن حضور الجلسات، وإصدار بطاقة حمراء دولية في حق أحمد قذاف الدم، وتجريم قناة الدولية التي استضافت الأخير على شاشاتها.

كذلك، رفض المؤتمر استقالة رئيس لجنة الحوار، صالح المخزوم، والتي قدّمها لأسباب قال عنها مقرّبون منه، إنها تتعلق باتهامات تداولها بعض أعضاء المؤتمر الوطني، حول سيطرة تيار الإسلام السياسي على لجنة الحوار.

وأخفق المؤتمر في التصويت على تعديلٍ دستوري يتعلق بنصاب الأغلبية المطلوبة، لإقرار قانون الميزانية بسبب عدم توفر النصاب القانوني المطلوب.

يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام وافق على المشاركة في جلسات الحوار داخل ليبيا، بعد امتناعه عن حضور جلستين في جنيف يناير/كانون الثاني الماضي.

المساهمون