مساهمو "أمازون" يرفضون حظر تقنية التعرف على الوجه

مساهمو "أمازون" يرفضون حظر تقنية التعرف على الوجه

23 مايو 2019
برزت مخاوف حقوقية عدة إزاء تقنية "أمازون" (ديفيد رايدر/Getty)
+ الخط -


صوّت مساهمون في شركة "أمازون" لصالح قرار يسمح ببيع تقنية التعرف على الوجه لأجهزة الأمن الأميركية، بعدما حاول آخرون الضغط لإعادة النظر في هذا الإجراء.

ولم يُحدّد عدد من صوتوا لرفض المقترح، لكن رفضه يعني أنه لم يحز على نسبة أكثر من خمسين في المائة من المساهمين المطلوبة، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية.

وجرى التصويت في الجمعية العامة للشركة على القضية المتعلقة بوقف بيع تقنية التعرف على الوجه إلى الهيئات الحكومية، والقضية التي تطرح مدى وجوب تشكيل لجنة مستقلة لبحث مخاطر التكنولوجيا على حقوق الناس المدنية.

ولا يعدّ هذا التصويت ملزماً، أي أن إدارة "أمازون" ليست مجبرة على اتخاذ إجراء معين في حال إقرار أي من المقترحين.


تجدر الإشارة إلى أن تقنية التعرف على الوجه أثارت مخاوف عدة أخيراً. وقد طالب مساهمون في "أمازون" بأن تتوقف الشركة عن بيع تقنية التعرف على الوجه إلى الجهات الحكومية، إلا إذا حددت الإدارة أن البرمجية "لا تسبب أو تساهم في انتهاكات فعلية أو محتملة لحقوق الإنسان والحقوق المدنية".

وطالبها "اتحاد الحقوق والحريات المدنية" ومجموعات حقوقية ومدنية أميركية، في مايو/ أيار الماضي، بالتوقف عن بيع تقنيتها المخصصة للتعرف على الوجوه للشرطة وكيانات حكومية أخرى، خوفاً من استغلالها في استهداف المتظاهرين والمهاجرين وغيرهم.

المساهمون