مصر: مستحقات شركات النفط الأجنبية 3.5 مليارات دولار

مصر: مستحقات شركات النفط الأجنبية 3.5 مليارات دولار

03 يناير 2017
مصر سددت نحو 100 مليون دولار للشركات(جيانلويجي جارسيا/فرانس برس)
+ الخط -
قال  وزير البترول المصري طارق الملا إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية انخفضت إلى 3.5 مليارات دولار بنهاية ديسمبر /كانون الأول من 3.6 مليارات دولار بنهاية سبتمبر/ أيلول.

وتعني أحدث الأرقام أن مصر سددت نحو 100 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية في الربع الأخير من 2016.

وأضاف الملا أن الهيئة العامة للبترول "تسدد مستحقات الشركاء الأجانب الشهرية بانتظام".
ولم يخض الملا في تفاصيل بشأن التوقيت المستهدف للانتهاء من سداد مديونية الشركاء الأجانب.

ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية.

ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر إن شركاتهم تقوم بضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز. 

كان مسؤول مصرفي بارز قد قال لـ "العربي الجديد"، إن البنك المركزي المصري من المقرر أن يحوّل، اليوم الثلاثاء، 700 مليون دولار لسداد ديون مقسطة لصالح نادى باريس.

وحسب المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن مصر مطالبة بسداد ديون بقيمة 8 مليارات دولار خلال العام الجاري 2017، منها ودائع لتركيا وليبيا.

وأضاف أن "مصر ليست لديها أي استحقاقات لديون خارجية حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، خلاف بعض فوائد الديون المستحقة والمدرجة في الموازنة العامة للدولة، وهي استحقاقات بسيطة لا تمثل خطرا على الاحتياطي النقدي، إذ تتولى وزارة المالية إتاحة المقابل المصري". 



(العربي الجديد، رويترز)


المساهمون