مصنع ألبان فلسطيني يولد كهرباء تشغيله من "روث الأبقار"

مصنع ألبان فلسطيني يولد كهرباء تشغيله من "روث الأبقار"

09 يونيو 2017
+ الخط -
استطاع مصنع "الجبريني" لإنتاج الألبان، في الضفة الغربية المحتلة، من سد حاجاته من الطاقة الكهربائية، بالاستفادة من روث الأبقار التي يربيها في واحدة من أكبر المزارع في الضفة.

وتمكنت إدارة المصنع، من الاستفادة من الكميات الضخمة من "المخلفات"، التي تنتجها الأبقار في المزرعة، لإيجاد حل لمشكلة ضعف شبكة الكهرباء في المنطقة التي أقيمت فيها المزرعة بالقرب من مدينة يطّا جنوبي الضفة الغربية.

وبدأت فكرة استغلال روث الأبقار، لدى جهاد الجبريني، عام 2009، بعد إنشاء المزرعة، التي تضم نحو ألف رأس بقر، وتنتج أطنانًا من الروث يومياً: "عندما أنشأت المزرعة كنا نعاني من عدم وجود شبكة كهرباء، ما دفعنا لاستخدام مولدات كهربائية تعمل بالديزل، ثم واجهتنا مشكلة التخلص من روث الأبقار التي بدأت تتراكم بشكل كبير، بحثنا مليًّا عن حل غير تقليدي واهتدينا لإنتاج الكهرباء من غاز الميثان الناتج عن عملية تحلل الروث في صهاريج خاصة".

واستغرق بناء المحطة الخاصة بإنتاج غاز الميثان للحصول على الكهرباء داخل مزرعة الأبقار، نحو ثلاثة أعوام، وينتج المشروع حاليا، بحسب المهندس المشرف عليه، ماهر مغالسة، نحو 380 كيلوواط في الساعة، يستغل منها نحو 20 كيلوواط في المزرعة فقط، ويضخ ما تبقى في شبكة كهرباء الجنوب.

وقال مغالسة، إن المصنع يمنح الطاقة الكهربائية الفائضة، لشركة الكهرباء الفلسطينية، دون مقابل، في هذه الفترة، وبيّن وجود مفاوضات بين الجانبين للتوصل لاتفاقية يتم بموجبها بيع التيار الكهربائي الفائض لشركة الكهرباء.

ويطمح القائمون على المشروع لإنتاج "واحد ميغاواط"، من الطاقة الكهربائية قريبا، بينما يخططون لإنتاج نحو "3 ميغاواط"، خلال السنة القادمة، وبين مغالسة أن نحو واحد ميغاواط في الساعة، يعني سد حاجة ثلث سكان مدينة يطا الفلسطينية القريبة من المزرعة، والبالغ عددهم نحو 100 ألف فلسطيني.

ويضيف: "هناك مخطط للسنوات القادمة لإنتاج 7 ميغاواط، هذا يشكّل حلّا جذريا لمشكلة الكهرباء في محافظة الخليل التي تعاني من انقطاع متواصل في التيار الكهربائي".

ويسعى المصنع لإنتاج 4 ميغاواط أخرى عبر مشروع آخر في ذات الموقع، يعتمد على تركيب الألواح الشمسية على أسطح مزرعته. "تبلغ مساحة سطح المزرعة نحو 20 ألف متر مربع، وهناك مخطط لاستغلالها لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية".







(الأناضول)


ذات صلة

الصورة
صاحب الأغنام يجوب الأراضي بشكل يومي ويحميها (العربي الجديد)

مجتمع

لا يتوقف المستوطنون عن مضايقة الفلسطيني نظام معطان في مصدر رزقه بقرية برقة شرق رام الله وسط الضفة الغربية، هو الذي يواجه عنفهم منذ 15 عاماً.
الصورة

سياسة

هاجم مئات المستوطنين المسلحين قرية برقا شرق رام الله، حيث أضرموا النيران في حظيرة كبيرة لتربية الأغنام وأصابوا العديد من المواطنين بجروح
الصورة

سياسة

من عمليات اعتداء عشوائية، إلى هجمات دامية ومنظمة، هكذا تحوّل تنظيم "شبيبة التلال" الإرهابي خلال أكثر من عقدين على تأسيسه في جبال الضفة الغربية.
الصورة

مجتمع

طالبت عشرات المنظمات الحقوقية بالتحقيق فيما حدث منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى هذه اللحظة ضد النساء الفلسطينيات وتوفير الحماية اللازمة لهن وللمدنيين عموماً.

المساهمون