مغرّدون يحثون "تايم" على اختيار خاشقجي شخصية العام

مغرّدون يحثون "تايم" على اختيار خاشقجي شخصية العام

11 ديسمبر 2018
طالب المغردون بخاشقجي مجدداً (Getty)
+ الخط -
حثّ مغردون حول العالم، مجلة "تايم"  الأميركية، على اختيار الصحافي السعودي جمال خاشقجي، شخصية العام 2018، ضمن تقليدها السنوي منذ العام 1927.

وظهر خاشقجي ضمن القائمة القصيرة لشخصية العام، والتي أعلنت أمس الإثنين بالتوقيت المحلي الأميركي. ولم يكن الصحافي ضمن القائمة سابقاً، بل كانت في البداية تتضمّن اسم محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي المتّهم بقتله. إلا أنّ ناشطين طالبوا سابقاً المجلة بإعلانه شخصية العام، ويبدو أنّها تجاوبت مع تلك الملاحظات، فوصل اسم خاشقجي للقائمة النهائية القصيرة.

وقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وبعد 18 يوماً من النفي، اعترفت السعودية بمقتله، لكنّها قدّمت روايات متضاربة، قبل أن تعلن أنّها تحقق وتحاكم متورطين في الجريمة. وقالت تركيا إنّ اغتيال خاشقجي تمّ بأوامر مسبقة، مشيرةً إلى أنّه تم تقطيع جثّته بمنشار.

ولم تظهر جثة خاشقجي حتى الآن. وفي اللحظات الأخيرة لمقتله، قال خاشقجي "لا أستطيع التنفس، أنا أختنق". 

ويتّهم حقوقيون وسياسيون وصحافيون ومتابعون حول العالم، ولي العهد محمد بن سلمان، بالوقوف وراء اغتيال خاشقجي، على اعتبار أنّ رجاله لم يكونوا ليتّخذوا قراراً كهذا من دون علمه. 

وفي الفقرة التعريفية عنه، قالت "تايم" إنّ "قتل خاشقجي تسبّب بصرخة دولية وانتقادات للنظام السعودي، إثر شكوك بأن اغتياله تم بناءً على أوامر من ولي العهد محمد بن سلمان".



وكتب أرسلان افتخار على "تويتر": "ارفع يدك إن كنت تطالب باختيار خاشقجي شخصية العام". وحازت تغريدته على الكثير من التفاعل، فرفعت محررة شؤون الرأي في "واشنطن بوست"، كارين عطية، يدها، عبر تغريدةٍ أعلنت فيها تأييدها أن يكون خاشقجي شخصية العام، وحازت هي الأخرى على تفاعلٍ كبير.

وقال أبوكار أرمن "خاشقجي لشخصية العام لأنه حذّرنا (لا شيء يشجع الاستبداد أكثر من الصمت واللامبالاة والشوفينية في الوطنية)، ولأنه علّمنا أن قوة القلم أقوى من قوة السلاح والمنشار والقنابل، ولأنّه أثّر في الوعي العالمي ضدّ غياب العدالة والاستبداد".

وغرّد مسؤول شؤون الميديا في "سي إن إن"، براين ستيتلير، إنّه سأل متابعيه عمّن يريدون أن يكون شخصية العام، فكانت الأجوبة الثلاثة هي روبرت مولر وناشطو "مسيرة لحياتنا" وخاشقجي. 



وكتب أحد المغردين "يجب ألا يحصل دونالد ترامب على لقب شخصية العام، على "تايم" أن تمنحها لجمال خاشقجي، والذي حاول ترامب أن يغطّي جريمة اغتياله أيضاً. أو لروبرت مولر، والذي سيضع المجرم في السجن".

وقالت أخرى "خاشقجي يجب أن يكون شخصية العام، لأنّ الإعلام ليس عدوّ الشعب. وعلى  محمد بن سلمان وترامب وكوشنر أن يعرفوا أننا لن نتقبّل قتل صحافي وشخص يقطن في الولايات المتحدة".