مليشيا الحوثي تخرق الهدنة.. ومجلس الأمن يحذّر

مليشيا الحوثي تخرق الهدنة.. ومجلس الأمن يحذّر

13 مايو 2015
إصرار حوثي على الحرب (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الأربعاء، أن مليشيات الحوثي خرقت الهدنة وأسقطت مقذوقات على منطقتي نجران وجيزان الحدوديتين مع اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع قوله إنه في تمام الساعة العاشرة، صباح اليوم الأربعاء، سقطت مقذوفات في منطقتي نجران وجازان، كما تم رصد رماية قناصة من قبل عناصر المليشيا الحوثية، ولم تكن هناك أية إصابات.

وقال المصدر إن "موقف القوات المسلحة السعودية كان ضبط النفس، التزامًا بالهدنة الإنسانية التي قررتها قوات تحالف عملية "إعادة الأمل".

من جهته، طالب مجلس الأمن الدولي، في بيان له، مليشيات الحوثي باحترام الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ مساء أمس الثلاثاء 12 مايو/أيار، وطالب الأطراف بوقف عملياتهم العسكرية بصورة شفافة وموثوق فيها طيلة فترة سريان الهدنة، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية العاجلة، وتسهيل وصول فرق الإغاثة الإنسانية بشكل سريع وآمن، حتى تتمكن من تقديم المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها.

ورحب المجلس بالمبادرة السعودية والحكومة اليمنية لإرساء هدنة إنسانية في اليمن، وطالب الحوثيين باحترام الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ، مساء الثلاثاء.

وأبدى مجلس الأمن، في بيانٍ صدر بإجماع أعضائه الـ15، قلقه العميق إزاء العواقب الإنسانية الخطيرة لاستمرار العنف في اليمن.

وأعرب المجلس عن دعمه الكامل لمبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، إسماعيل ولد شيخ أحمد، الذي وصل، أمس الثلاثاء، إلى صنعاء في محاولة لاستئناف مفاوضات السلام، داعياً أطراف النزاع إلى المشاركة، بدون شروط مسبقة وبحسن نية، في هذه المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، واحترام القانون الإنساني الدولي، ولا سيما وجوب أخذ كل الاحتياطات الممكنة لتقليل الأضرار اللاحقة بالمدنيين.

كما دعا المجلس الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى تكثيف مساعيه الحميدة والدعوة إلى مؤتمر سلام يتوصل خلاله الفرقاء اليمنيون إلى حلٍ سياسي.

وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن مليشيات الحوثي لم تلتزم بالهدنة المتفق عليها، والتي كانت من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ، مساء أمس الثلاثاء، وقامت بخرقها من خلال قصفها العنيف بالرشاشات وقذائف الهاون على مناطق وأحياء متفرقة من محافظات تعز وعدن والضالع ومأرب، وسقوط قتلى وجرحى من المدنيين جراء القصف العنيف بعد إعلان سريان الهدنة.

وقالت الناشطة والحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، في منشور لها، إن منطقة حوض الأشراف بمحافظة تعز تتعرض لقصف عنيف من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح، في خرق مستمر للهدنة. وأشارت إلى أن مليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح تواصل خرق الهدنة، بقصف متواصل على أحياء سكنية في تعز والضالع.

اقرأ أيضا: عسيري: الهدنة فرصة الحوثيين وحلفائهم للانصياع للشرعية

دلالات

المساهمون