منتدى الغاز ينطلق في الدوحة اليوم (فيديوغراف)

منتدى الغاز ينطلق في الدوحة اليوم (فيديوغراف)

الدوحة

العربي الجديد

العربي الجديد
17 نوفمبر 2016
+ الخط -

يبحث الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي تنطلق فعالياته في الدوحة، اليوم الخميس، برئاسة دولة قطر، سبل تعزيز سوق الغاز العالمية، لاسيما في ظل ما تشهده أسواق الطاقة من تقلبات.

ويتوقع أن يناقش الاجتماع، الذي يستمر يوماً واحداً، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، اعتماد الاستراتيجية طويلة الأمد لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إلى جانب استعراض التطورات المتعلقة بأسواق الغاز عالميا، وإيجاد الطرق الأكثر فعالية لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، من أجل توفير المتطلبات اللازمة لتطوير أسواق غاز تتمتع بالاستقرار والشفافية.

وكان الاجتماع الوزاري السابع عشر للمنتدى الذي عُقد في العاصمة الإيرانية طهران، خلال نوفمبر 2015، قد تطرق إلى القضايا المتعلقة بالتطورات التي تشهدها أسواق الغاز عالمياً.

يذكر أن المنتدى يضم في عضويته 19 دولة (12 منها أعضاء و7 بصفة مراقب)، وهو أكبر تجمع للدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، ويعود تشكيله إلى عام 2001.

ويهدف المنتدى إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز.

 

المساهمون