نتنياهو يشيد بقرار السعودية السماح للطائرات الإسرائيلية: "تحول هائل"

نتنياهو عن قرار السعودية السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في أجوائها: "تحول هائل"

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
02 سبتمبر 2020
+ الخط -

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بموافقة السعودية على السماح لكل الطائرات المتجهة إلى الإمارات ومن كل الدول، وضمن ذلك إسرائيل، بالتحليق في أجوائها، معتبراً أن هذا القرار "تحول هائل".

ونقلت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، ظهر اليوم، عن نتنياهو قوله: "طائرات إسرائيلية وطائرات من كل دول العالم بات بإمكانها أن تتجه من إسرائيل إلى أبوظبي ودبي والعكس. هذا سيؤدي إلى تقليص كلفة السفر، وسيوفر الوقت، وسيفضي إلى تطوير السياحة بشكل هائل، هذا سيطور اقتصادنا".

وذكرت "كان"، في وقت سابق اليوم، أن السعودية وافقت على السماح لكل الطائرات المتجهة إلى الإمارات ومن كل الدول، وضمن ذلك إسرائيل، بالتحليق في أجوائها.

ولفتت غيلي كوهين، المراسلة السياسية للقناة، إلى أنّ هذا التطور تسنّى في أعقاب الاجتماع الذي عقده اليوم في الرياض جاريد كوشنر، صهر وكبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأشارت كوهين إلى أن الرحلة من تل أبيب إلى أبوظبي ستستغرق في أعقاب القرار السعودي ثلاث ساعات فقط.

من جهتها، أقرت الرياض بهذا التطور، حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن "الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة وافقت على طلب من هيئة الطيران المدني بدولة الإمارات بخصوص الرغبة في السماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إلى دولة الإمارات والمغادرة منها إلى كافة الدول".

ويُذكر أن الطائرة التي تملكها شركة "إل عال" الإسرائيلية التي أقلت الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى أبوظبي حلقت في الأجواء السعودية.

ويشار إلى أن السلطات السعودية سبق أن سمحت قبل عامين لطائرات شركة الطيران الهندية المتجهة إلى تل أبيب والمغادرة لها بالتحليق في الأجواء السعودية.