نتنياهو يوظف التطبيع مع الإمارات لتأكيد "انتصار" أيدلوجيا اليمين

نتنياهو يوظف التطبيع مع الإمارات لتأكيد "انتصار" أيدلوجيا اليمين

31 اغسطس 2020
نتنياهو ينتشي بالتطبيع (Getty)
+ الخط -

يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استغلال اتفاق التطبيع مع الإمارات في التأكيد على "انتصار الخط الأيدلوجي لليمين" في دولة الاحتلال، من خلال تشديده مجددا على أن هذا الاتفاق تم في إطار معادلة "السلام مقابل السلام".
وبمناسبة أول رحلة جوية تجارية بين تل أبيب وأبوظبي، عرضت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، ظهر اليوم الإثنين، فيديو يظهر فيه نتنياهو وهو يتصل بقائد الطائرة التي أقلّت الوفد الإسرائيلي إلى الإمارات.
وخاطب نتنياهو الوفد قائلا: "أنتم الآن تفتحون النافذة لسلام من نوع آخر؛ لقد عملت من أجل هذا اليوم لسنوات طويلة جدا، من منطلق إيمان بأن السلام مقابل السلام سيمثل نقطة تحوّل كبيرة، وأن الشعوب العربية ستكون قادرة على قبول دولة إسرائيل كحقيقة قائمة وكشريك كبير"، على حد تعبيره.


وفي تغريدة نشرها على حسابه على "تويتر"، كتب نتنياهو معلقا على رفع العلم الإسرائيلي في أبوظبي عند استقبال الوفد الإسرائيلي،: "إنه مثير للعاطفة أن يتم رفع علم إسرائيل في أبوظبي... سلام مقابل السلام... سلام من منطلق القوة".
وأعاد نتنياهو نشر الفيديو الذي يظهر فيه أطفال إماراتيون وهم يرفعون الأعلام الإسرائيلية على خلفية ترديد نشيد دولة الاحتلال، حيث كتب في تغريدة: "عائلة من الإمارات تحتفل باتفاق السلام مع إسرائيل.... نحن نصنع السلام مقابل السلام.. سلام من منطلق القوة".


وواصل قادة حزب "الليكود"، الذي يتزعمه نتنياهو إبراز "الإنجاز" الذي حققه الأخير بوصول الوفد إلى أبوظبي.

ففي مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال وزير المالية والرجل الثاني في "الليكود" يسرائيل كاتس: "إنه حلم يتحقق، كل من يحاول التقليل أو تقزيم الإنجاز الذي حققه رئيس الحكومة مخطئ ويرتكب إثما بحق التاريخ الصهيوني".