هولاند يدعو روحاني إلى زيارة فرنسا

هولاند يدعو روحاني إلى زيارة فرنسا

29 يوليو 2015
+ الخط -

 

وجه الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، دعوة إلى نظيره الإيراني، حسن روحاني، لزيارة فرنسا، في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، نقلها وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الذي يزور طهران، اليوم الأربعاء.

والتقى فابيوس، الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الذي أكد أن "العلاقات الإيرانية الفرنسية كانت مميزة في السابق"، مضيفاً أن "التعاون بين طهران ودول الاتحاد الأوروبي يجب أن يتطور كثيرا وبخاصة بعد االتوصل لاتفاق نووي".

كما التقى الوزير الفرنسي بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف وعقد وإياه مؤتمراً صحفياً مشتركاً، أكد خلاله على "تسليم دعوة رسمية لروحاني لزيارة باريس في شهر نوفمبر القادم"، معتبرا أن "زيارته لإيران مهمة كونها تأتي لبحث عدد من القضايا التي تعني الطرفين، خصوصاً مكافحة الإرهاب في المنطقة".

وذكر فابيوس أن "إيران تستطيع أن تلعب دورا مؤثرا للمساهمة في تحقيق أمن واستقرار المنطقة وهو ما تسعى إليه باريس"، لافتاً إلى أن "الاتفاق النووي يستطيع أن يصب لصالح تحقيق هذا الهدف".

وأكد أن "بلاده ترغب بالتعاون مع طهران سياسيا واقتصاديا وأمنيا"، مشيرا إلى أن "إلغاء العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق سيسمح بتطوير التعاون في قطاعات عدة أبرزها القطاع السياحي، البيئي، الزراعي فضلا عن قطاع السيارات والطيران المدني".

وفي وقت تعرضت فيه الزيارة إلى طهران لانتقادات حادة من قبل الطيف المحافظ في البلاد، بسبب موقف بلاده المتشدد الذي عطل التوصل لنتيجة خلال حوار إيران النووي مع دول 5+1 خلال الأشهر الماضية، أوضح المسؤول الفرنسي أن "الموقف الفرنسي جاء في سياق بناء، حيث تعتبر بلاده أن النووي ليس مزحة. إن باريس أرادت التوصل لاتفاق محكم وقوي يصب لصالح المنطقة برمتها".

اقرأ أيضاً: انتقادات إيرانية لفابيوس عشية زيارته لطهران

وأضاف فابيوس إن "بلاده لا ترى مشكلة في امتلاك إيران لبرنامج نووي سلمي لكن المشكلة ستكون بالاستخدام العسكري لهذا البرنامج، وهو ما سيهدد الجميع".

في المقابل، قال ظريف إن "الحوار مع نظيره الفرنسي حول الحرب على الإرهاب في المنطقة كان إيجابيا"، مضيفا أنه "من الجيد وجود تقاطع في وجهات النظر حول هذا الملف".

وأشار ظريف إلى أن "وفدا فرنسيا رفيع المستوى سيزور طهران في سبتمبر/ أيلول القادم"، قائلا إن "العلاقات الإيرانية الفرنسية ستتطور اقتصاديا، لكن العلاقات السياسية ستتسع ولن تكون فقط حول النووي".

يذكر أن فابيوس سيلتقي في طهران مستشارة الرئيس الإيراني لشؤون البيئة معصومة ابتكار، كما سيلتقي بوزير الصناعة والمعادن محمد رضا نعمت زاده، ليبحث وإياهما قضايا مرتبطة بالتعاون الثنائي بين طهران وباريس.

اقرأ أيضاً: فابيوس: "الرجل المغضوب عليه إيرانياً" في طهران اليوم






 

 

ذات صلة

الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.
الصورة

سياسة

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها الولايات المتحدة تفيد بأن الرد الإيراني المرتقب أصبح وشيكاً جداً.
الصورة

سياسة

قرّرت شعبة الأمن في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تغلق مؤقتاً 28 سفارة إسرائيلية حول العالم، تحسباً لإقدام إيران على الانتقام لغارة دمشق.
الصورة

سياسة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليق مغادرة جنود الوحدات القتالية ثكناتهم العسكرية مؤقتاً، وذلك بناء على تقييمه للوضع، مؤكداً أنه في حالة حرب

المساهمون