وفاة هيلموت كول... أبو الوحدة الألمانية

وفاة هيلموت كول... أبو الوحدة الألمانية

برلين

العربي الجديد

العربي الجديد
16 يونيو 2017
+ الخط -
توفي اليوم الجمعة، المستشار الألماني الأسبق، هيلموت كول، عن عمر يناهز الـ87 من العمر بعد مرض استمر لعامين، وفق ما نقلته الصحف الألمانية.


وكان المستشار كول ترأس حكومة الوحدة الألمانية بعد سقوط جدار برلين عام 1989، وقاد المستشارية في لحظات حرجة من عمر ألمانيا الغربية آنذاك في مرحلة نهاية الحرب الباردة، وفي الوقت الذي كانت الكتلة الشرقية تعيش لحظات التفكك والانهيار.


وكانت المستشارة الحالية أنجيلا ميركل من المقربين منه وهو من المدافعين عنها، وقد حصلت على أول منصب وزاري في حياتها في حكومته عام 1991، وساعدها ذلك في مسارها السياسي، قبل أن يعتبر البعض أنها أدارت ظهرها لكول لاحقا حين اندلعت أزمة تمويل غير شرعي للحزب في عام 2000.


ولم يمض سوى عامين على ذلك، قبل أن ينسحب كول في 2002 من الحياة السياسية. وعاش كول في السنوات الأخيرة وضعاً صحياً سيئاً تطلب التنقل على كرسي متحرك، وأصبح نطقه صعباً بعد أن وقع وكسر فكه.


وبموت كول يودع الألمان من يطلقون عليه "الأب الروحي لوحدة شطري البلد".

ذات صلة

الصورة

سياسة

مُنع وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا لحضور مؤتمر مؤيد للفلسطينيين في برلين
الصورة
مظاهرة في برلين بعد منع مؤتمر فلسطين 13 إبريل 2024

سياسة

خرجت مظاهرة، ظهر السبت، في برلين احتجاجاً على قيام الشرطة الألمانيّة بمنع انعقاد مؤتمر فلسطين، أمس الجمعة، إضافة لمنع الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة
الصورة

منوعات

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب غربي ألمانيا، فصل المذيعة هيلين فارس من عملها بسبب دعوتها إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.
الصورة
جلسة لمحكمة العدل الدولية بدعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا-العربي الجديد

سياسة

انتهت الجلسة الأولى من جلسات المحكمة الدولية، التي بدأت صباح اليوم الاثنين، بشأن طلب التدابير المؤقتة الذي قدمته نيكاراغوا ضد ألمانيا.