وفاة و6 إصابات بحمى نزفية في سلطنة عمان

وفاة و6 إصابات بحمى نزفية في سلطنة عمان

17 أكتوبر 2014
احتمال انتقال العدوى من حيوانات مصابة عند ذبح الأضاحي(Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عُمان تسجيل حالة وفاة واحدة وست إصابات بحمى "القرم-الكونغو النزفية" في عدد من محافظات السلطنة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، عن مصدر مسؤول في وزارة الصحة (لم تسمه)، قوله إن "هذه الإصابات نجمت عن ذبح الأضاحي أو التعامل مع الحيوانات المصابة بالمرض، أو التي تحمل حشرة القراد على أجسادها".

ويصل معدل الوفيات الناجمة عن فيروس حمى القرم – الكونغو النزفية (CCHF) إلى 40 في المئة من إجمالي عدد الإصابات، وتحدث الوفاة في الأسبوع الثاني من المرض.

وتظهر أعراض المرض فجأة، ومنها الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وتَيَبُّسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء.

ومن الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالفيروس، الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والتهاب الحلق، تليها تقلبات مزاجية حادة وارتباك.

وقد يحل محلّ هذا التَهَيُّج الشعور بالنعاس والاكتئاب والتراخي بعد يومين إلى أربعة أيام، وقد تتركز آلام البطن في الربع العلوي الأيمن مع حدوث تضخم ملحوظ في الكبد.

ومن العلامات السريرية الأخرى، سرعة نبضات القلب وتضخم الغدد اللمفاوية وظهور طفح نمشي (ناتج من النزف تحت الجلد) على البطانة الداخلية المخاطية كتلك الموجودة في الفم والحلق والجلد.

وينتقل الفيروس إلى الإنسان من حشرات القراد وحيوانات الماشية، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

ويتوطن فيروس حمى القرم–الكونغو النزفية في بلدان أفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا، الواقعة جنوب خطّ العرض 50 درجة شمالاً، ولا يوجد لقاح ضد الفيروس لا للإنسان ولا للحيوان.

دلالات

المساهمون