ولادة طفلة بعيب خلقي بسبب زيكا في أميركا

ولادة طفلة بعيب خلقي بسبب زيكا في أميركا

01 يونيو 2016
المولودة مصابة بعيب خلقي (Getty)
+ الخط -

أصيبت طفلة وُلدت، أمس الثلاثاء، في نيوجيرزي لأم زائرة من هندوراس بعيب خلقي ناجم عن فيروس زيكا، تحلمه الأم التي لسعتها بعوضة في أول حملها.

وذكرت وسائل إعلام، اليوم الأربعاء، أنّ الطفلة مصابة بميكروسيفالي حاد وهو عيب خلقي يتسم بصغر حجم الرأس، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات خطيرة في النمو، بعد ولادتها بعملية قيصرية في مركز هاكنساك الطبي الجامعي في هاكنساك بولاية نيو جيرسي.

وخلص مسؤولو الصحة الأميركيون إلى أن إصابة امرأة حامل بفيروس زيكا يمكن أن يسبب الميكروسيفالي. وقالت منظمة الصحة العالمية، إن هناك إجماعاً علمياً قوياً بأن زيكا يمكن أن يسبب، أيضاً، مرض جوليان - باري وهو متلازمة عصبية نادرة تسبب شللاً مؤقتاً لدى البالغين.

وكُشف النقاب للمرة الأولى عن الصلة بين زيكا وميكروسيفالي، الخريف الماضي، في البرازيل، التي تأكد الآن أن بها أكثر من 1300 حالة إصابة بالميكروسيفالي تُعتبر لها صلة بإصابة أمهات بفيروس زيكا.

وقال ماني الفاريز، رئيس قسم أمراض النساء والتوليد في مركز هاكنساك الطبي، إن المولودة التي لم يُكشف النقاب عن هويتها مصابة، أيضاً، بمشكلات معوية وبصرية.

وأضاف أن الأم التي يبلغ عمرها 31 عاماً، والتي لم يُعلن اسمها كانت موجودة مع أقارب لها بعد وصولها إلى الولايات المتحدة، منذ أكثر من شهرين، من هندوراس، حيث تعرضت للسعة بعوضة.


دلالات

المساهمون