شبكات التواصل ودورها اليوم

شبكات التواصل ودورها اليوم

03 نوفمبر 2023
+ الخط -

منذ ظهورها واستخدامها من قبل أكبر عدد ممكن من الناس، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا سياسيًّا كبيرًا، سواء كان ذلك للأفضل أو في بعض الأحيان للأسوأ، فإنها تفرض بطريقة أو بأخرى شكلًا آخر من الحوار الديمقراطي. هل تؤيد أو تعارض وسائل التواصل الجديدة هذه التعبير؟

أصبحت أهمية الجدل المتناقض في الديمقراطية يجري تحقيقها بشكل كبير على الإنترنت. إذًا، هل تؤيد أم تعارض؟ بغض النظر عن الإجابة، فإنها ستأتي من خلال تثقيف حقيقي للمواطنين حول كيفية عمل هذه الأدوات الإدمانية.

على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن لأي شخص فتح حساب، وبالتالي التعبير عن آرائه. يصبح الإنترنت بالتالي مكانًا لتعدد الآراء والتعبير. بالنسبة للأنظمة الاستبدادية، تصبح هذه الشبكات أكثر صعوبة في السيطرة عليها من القنوات المركزية للمعلومات.

على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر"، من الممكن أيضًا استدعاء المسؤولين السياسيين مباشرة، ويستطيعون التفاعل مباشرة مع المواطنين. وبالتالي، فإنها تعتبر مكانًا محتملًا للنقاش الثري، على الرغم من أن الواقع غالبًا ما يكون مختلفًا تمامًا.

كأداة ديمقراطية ممتازة، تتيح وسائل التواصل الاجتماعي تعبيرًا أفقيًّا جدًّا للمواطنين، وتساهم في ظهور احتجاجات لم تُسمع من قبل، وتعتبر أيضًا وسيلة للتحرر: بالاستيلاء على الكلام والصورة، يمكن أن يصبح المرء فاعلاً حقيقيًّا.

على الويب، يمكننا أن نجد كل شيء، بما في ذلك الأسوأ. نظريات المؤامرة، والدعاية المتطرفة، والمعلومات الزائفة، والضجة، والتضليل... فقد أصبح النقاش الديمقراطي في هذه الدوامة من السوء، حيث لا يوجد شيء له معنى بعد الآن. تُعتبر الحقائق آراءً، وتضيع كل المعايير. يجري سؤال الخبراء من قبل أشخاص مقتنعين بأنهم تعلموا الحقيقة من موقع وهمي.

الظاهرة تزداد سوءًا بفضل استخدام مصممي الشبكة الخوارزميات ذات التأثيرات الخبيثة جداً: يتلقى كل شخص في حسابه ما يستعرضه بأولوية ويفقد بذلك الاتصال، الذي يعتبر مهماً في الديمقراطية، بالمناظرة المتناقضة. يعزل كل شخص نفسه، ويتطرف في الجماعات التي يمكن أن تكون النظريات الأكثر غرابة والكراهية الأقوى هي الإسمنت الذي يجمعهم.

من ناحية السياسيين، لا يترددون في استخدام الشبكات بهدف التسويق السياسي، والتحدث مباشرة إلى المواطنين، دون الاعتماد على الفلتر الحرج الضروري للمؤسسات أو وسائل الإعلام. كان دونالد ترامب ماهرًا في هذه الممارسات، مما أدى إلى تكريس ديماغوجيين جدد وصلت إلى محاولة شبه انقلاب خلال هجوم على الكابيتول بالبيت الأبيض... فما أدراك والمجتمعات التي تعيش الاستبداد.

37C2D0E6-CE90-4510-B3D7-F788C8CEE3AC
أصيل أكسال

عندما يعاني العربي من ضيق أوطانه، وتحرق جوزاته لـن يكون لديه مفر ومنفى غير الكلمات.. لتوصله أوجاعه قـمة الإبداع!

مدونات أخرى