"أيام جلبار نقّاش": شهادات وعودة إلى كتابات الحرّية

"أيام جلبار نقّاش": شهادات وعودة إلى كتابات الحرّية

03 مارس 2022
جلبار نقاش
+ الخط -

مضى على رحيل الكاتب التونسي جلبار نقّاش (1939 - 2020) أكثر من سنة بقليل، ويمكن أن نلاحظ حضوره في عدّة فعاليات، كإعادة طبع مؤلّفاته وتنظيم ندوات حوله وغير ذلك من الأنشطة الثقافية.

وفي هذا السياق، يجري إطلاق "أيّام جلبار نقّاش للدراسات والبحوث في الفكر والثقافة"، وهي تظاهرة من تنظيم "دار شامة" (ناشر مؤلّفات الكاتب الراحل) و"جمعية نشاز" و"جمعية آفاق العامل التونسي".

تنظّم الدورة الأولى من التظاهرة في "دار الكتب الوطنية" في تونس العاصمة بداية من التاسعة والنصف صباحاً من يوم السبت، الخامس من آذار/ مارس الجاري، وتستمرّ حتى الساعة الثانية بعد الزوال، وقد أشار منظّمو التظاهرة إلى أنها ستكون سنوية.

يتضمّن برنامج "أيّام جلبار نقّاش للدراسات والبحوث في الفكر والثقافة" (يوم واحد في دورته الأولى) حلقتَيْ نِقاش: الأولى بعنوان "كتابات الحرّية" وتتضمّن تسجيلاً لمحاضرة ألقاها الكاتب التونسي في إطار تظاهرة أقيمت في 2017 بعنوان "اليسار يروي ذاكرته"، تليها محاضرة يقدّم فيها الباحث محمد شرقاوي قراءة في تجربة صاحب "كريستال" الإبداعية.

أمّا حلقة النِّقاش الثانية، فتتضمّن مجموعة من الشهادات ضمن ثلاثة محاور: "جلبار نقّاش المناضل السياسي والحقوقي"، و"جلبار نقّاش: المهندس الميداني والمهندس الباحث" (كان الكاتب إلى جانب مسيرته النضالية مهندساً زراعياً)، و"جلبار نقّاش: الناشر الثقافي" (أصدر روايته الأولى عبر دار أنشأها بنفسه). يشارك في هذه الحلقة كلّ من محمد صالح فليس، والحبيب مرسيط، وهشام عبد الصمد، والأمين النصيري.

المساهمون