"المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية": العودة إلى الجمّ

"المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية": العودة إلى الجمّ

01 يوليو 2022
من دورة 2019 (تصوير: خالد الحاج)
+ الخط -

"العودةُ إلى الجمّ" هو الشعار الذي اختاره منظّمو "المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية" في دورته الخامسة والثلاثين، والتي يُنتظَر أن تنطلق في الثاني عشر من الشهر الجاري وتستمرّ حتى الثالث عشر من الشهر المقبل، في مدينة الجمّ بمحافظة المهدية جنوب تونس العاصمة؛ شعارٌ يُشير إلى عودة التظاهُرة للانتظام بعد غيابها خلال السنتَين الماضيتين بسبب جائحة كورونا.

وخلال مؤتمر صحافي أُقيم في تونس العاصمة قبل أيام، تحدّث مدير التظاهُرة، مبروك العيوني، عن برمجة تسعة عروض موسيقية خلال الدورة الجديدة؛ أربعٌ منها من تونس، واثنان من النمسا، واثنان من إيطاليا، بالإضافة إلى عرض مشترك بين تونس وألمانيا.

وقال العيوني إنّ "جمعية مهرجان الجمّ الدولي للموسيقى السمفونية"، المنظّمة للتظاهُرة التي تُقام في مسرح الجمّ الروماني، ستعملُ على برمجة عروضٍ موسيقية خلال فترة الصيف، خارج الموعد الرسمي للمهرجان، مُشيراً، في هذا السياق، إلى استضافة المسرح عروضاً موسيقية إيطالية على مدار ثلاثة أيام متواصلة في أيلول/ سبتمبر المقبل.

تُفتَتح الدورة الجديدة بعرضٍ يُقدّمه "الأوركستر السمفوني التونسي" الذي يعود لافتتاح المهرجان بعد خمسة عشر عاماً. ويقدّم عازف الفلوت الإيطالي آندريا غريمينالي، مع فرقته، في السادس عشر من الشهر الجاري، مجموعةً من أبرز أعمال الموسيقى التصويرية للموسيقار الإيطالي إنيو موريكوني (1928 - 2020).

من المشاركين الآخرين في المهرجان: الأوركستر السمفوني "العازفون المنفردون" و"أوركسترا أكاديمية مسرح أوبرا تونس" والفنّان حسان الدوس و"مجموعة أنغام الموسيقية" من تونس، و"الأوبرا الإيطالية"، و"أوركستر بال أوبرا فيينا" و"فرقة شايك ستيو" من النمسا.

المساهمون