"حكامة" 2: إضاءات على قضايا الهجرة القسرية

"حكامة" 2: إضاءات على قضايا الهجرة القسرية

30 ابريل 2021
محجوب بن بلة/ الجزائر (جزء من لوحة)
+ الخط -

بعد عددها الأول الصادر في أكتوبر/ تشرين الأوّل 2020، صدر حديثًا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا" العدد الثاني (آذار/ مارس 2021) من الدورية العلمية المحكّمة "حِكامة"، والتي تُعنى بالإدارة العامة والسياسات العامة، وتصدر مرّتَين في السنة.

تضمّن العدد خمسة أبحاث في باب دراسات؛ هي: "صناديق الثروة السيادية لدول الخليج العربية: بين الاستدامة والتحديات المستمرة" لنايف الشمري، ودراسة "واقع رأس المال الاجتماعي ومحدداته في الوطن العربي" لأنس القيسية.

واحتوى الباب أيضاً على ملف خاص بعنوان "السياسات الأوروبية تجاه الهجرة القسرية من البلدان العربية"، تضمن ثلاثة أبحاث هي: "برامج التعاون اللامركزي وغير الحكومي الأوروبي - العربي بوصفها آلية استجابة للهجرة القسرية: برنامج اللاجئين والمجتمعات المتوسطية المضيفة نموذجًا" لمنير مباركية، و"الاتحاد الأوروبي والهجرة غير النظامية: دراسة حالة ليبيا" لأحمد قاسم حسين، و"اللجوء السوري في ألمانيا وإعادة السجال في سياسات الهجرة" لياسر درويش جزائرلي.

حكامة - القسم الثقافي

وفي باب "تقارير وأوراق سياسات"، نقرأ ورقة سياسات بعنوان "نحو سياسة عامة تحمي حقوق العاملين الفلسطينيين بأجر في ’إسرائيل‘ والمستعمرات" لإيهاب محارمة، وتقريرًا حول "مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر: السياسات والتداعيات" لعبده موسى، وتقريرًا حول الندوة التي عقدتها الدورية حول موضوع "سياسات التعليم ونظمه في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): تساؤلات وآفاق"، أعدّه عبده موسى ورشدي الفاعوري، إضافةً إلى تقرير حول "الديمقراطية حول العالم وفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): تعزيز الدعم الدولي" لريتشارد ينوغز وإيلين بانشوليدز، بترجمة يامن صابور.

كما ضمّ العدد دراسة بعنوان "الهجرة الدولية في خضم عالم غارق في الأزمات" لجوزيف شامي، بترجمة ترجمة لين تابت.
وتضمّن العدد، في باب مراجعات كتب، عرضًا لكتابَي "كيف تستمع الحكومة للعلماء؟" لكلير كريج، و"إدارة الهجرة خارج الدولة: أوروبا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا في سياق عالمي" لأندرو جيدز.

يُذكَر أنَّ "حكامة" مطبوعة موجّهة للمجتمع الأكاديمي والبحثي، والمعنيين بمجال الحكم وصنع السياسات وتنفيذها، وإدارة المؤسسات العامة للدولة، سواء أكانوا من نخبة الدولة ومسؤوليها والعاملين فيها، أو من مؤسسات المجتمع المدني.

المساهمون