إصدارات.. نظرة أولى

إصدارات.. نظرة أولى

29 ديسمبر 2020
ليديا رينك/ ألمانيا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الجغرافيا والقواميس والعلوم السياسية والمسرح والفكر والقصة القصيرة.


■ ■ ■ 

الصورة
غلاف الكتاب

بترجمة عن الفرنسية أنجزها عبد العزيز العيادي، صدرت مؤخراً عن منشورات "الجمل" النسخة العربية من كتاب "أوديب مضاداً"، وهو عمل اشترك في إنجازه كلٌّ من الفيلسوف جيل دولوز والمحلل النفسي فيليكس غواتاري. الكتاب جزء من مشروع أكبر حمل عنوان "الرأسمالية والفصام". صدر العمل أوّل مرة في 1972، ومثّل منعطفاً مهماً في العلوم الإنسانيّة ليس فقط بسبب طروحاته، بل أيضاً لتقديمه نموذجاً عن الدراسات العابرة للتخصّصات. اجتمع دولوز وغواتاري في مؤلفات أخرى أبرزها: "ما هي الفلسفة"، و"كافكا: نحو أدب ثانوي"، و"ألف هضبة".

الصورة
غلاف الكتاب

صدر في العراق "القاموس العصري" وهو قاموس عربي كردي، أعدّه اللغوي العراقي الكُردي عزيز عقراوي (1924-1998)، يتألف من أربعة أجزاء في 2982 صفحة، استفاد فيه العقراوي من أساليب اللغة الكرديّة كافةً، ولم يقتصر على أسلوبٍ واحد، كما اعتمد الأحرف اللاتينية للكتابة الكُردية في القاموس، واعتمد في تبويبهِ على الأحرف الأبجدية العربيّة، ويتصف القاموس بغنىً كبير في المترادفات الكُرديّة. قام شقيق المؤلف بطباعة "القاموس العصري" عن مطابع "خسته نو" في أربيل. وكان المؤلف قد عُرفَ بإعدادهِ معجم "الدليل اللغوي الثلاثي" (عربي-كردي-إنكليزي).

الصورة
غلاف الكتاب

عن منشورات "لا بواتا بوندور"، صدر مؤخراً كتاب جديد للباحث الجغرافي الفرنسي هوغو شورول بعنوان "أن نعيش بعد الانتحار... سيزيف سعيداً". إذا كان موضوع العمل بعيداً كلَّ البعد عمّا اعتاده القرّاء من الباحثين في الجغرافيا، ذلك لأن شورول اختار في هذا العمل أن يضيء منطقة من حياته الشخصية، حيث يعود إلى معايشته ثلاث حالات انتحار؛ والدته وهو في سن السابعة، ثمّ أخوه الأكبر، وأخيراً أحد طلبته. انطلاقاً من هذه الذكريات المؤلمة اختار المؤلف أن يضيء حياته؛ باعتبارها نموذجاً لحياة كثيرين يعيشون بالقرب من حوادث الانتحار، وينجحون في تجاوزها.

الصورة
غلاف الكتاب

عن منشورات "سوتيميديا"، صدر مؤخراً كتاب "جيوبوليتيك الأمم" للكاتب التونسي الصافي سعيد في قرابة 900 صفحة. يعالج الكتاب مجموعة من القضايا الراهنة من منظور مفاهيم العلوم السياسية، وعلوم التواصل والاجتماع والمستقبليات. أصدر المؤلف قبل هذا العمل مجموعة من المؤلفات في مجال الجيوبوليتيك مثل: "عودة الزمن الإمبراطوري" (2006)، و"المعادلة التونسية" (2014)، و"جيوبوليتيك الدم: التاريخ الأسير والجغرافيا المتصدعة" (2015). ومن مؤلفاته الأخرى: "سنوات البروستاتا"، و"الإغواء الملكي"، و"خريف العرب: البئر والصومعة والجنرال".

الصورة
غلاف الكتاب

صدر حديثاً عن دار فواصل رواية "اسمي لوسي بارتون" للكاتبة الأميركية إليزابيت ستراوت بترجمة أحمد م. أحمد. تقصُ الرواية حكاية سيدة تواجه المرض وحيدةً، تعيدُ زيارة والدتها المفاجأة لها في المستشفى الذكريات إلى مخيلتها، فتستعيدُ شريط حياتها وأوقاتها المشتركة مع أمها ومع عائلتها. تعيد لوسي ترتيب حكايتها من جديد، بدءاً من لحظاتها العصيبة. تلامس الكاتبة الضعف والرّقة داخل الإنسان، في سردٍ شفيفٍ وآسرٍ. تخرج معهُ لوسي، معافاةً من المرض والوحدة ومن رهاب الموت. المؤلفة حائزة على جائزة بوليتزر عن روايتها "أوليف كيتريدج".

الصورة
غلاف الكتاب

"مسارح القول والقول المضاد" عنوان دراسة نقدية للباحثة اليونانية الفرنسية ديميترا بانابولوس، وصدرت مؤخراً عن منشورات "لارمتان". تعود المؤلفة إلى الطرح البريشتي لمسرح معاصر يقوم على كشف اللعبة المسرحية للمتفرج، وبالتالي كشف المحرّكات الخفية للحياة بشكل عام. ترى بانابولوس أنّ لحظة بريشت هذه تمثّل انتقالاً في مفهوم المسرح، حيث أنّهُ لم يعد هدف الفنانين تمرير فكرة أو موقف، بل إعادة تركيب أفكار ومواقف الحياة، ليصبح دور المؤلفين المسرحيين هو الاستماع إلى نبض العالم كما هو، بما يعني ذلك من تقبّل للتناقضات ضمنه.

الصورة
غلاف الكتاب

"في آفاق مناهج النقد الحديثة" عنوان كتاب جماعي صدر مؤخراً لمجموعة من الأكاديميين التونسيين، تكريماً للناقد الأدبي الراحل توفيق بكار. أشرف على العمل محمد الهادي الطرابلسي، ومن مقالاته: "مسألة المؤلف في الرواية العربية المعاصرة" لـ محمد الخبو، و"في التناقض ودلالاته" لـ نور الهدى باديس، و"الكلام بين المبحث اللغوي والمبحث الكلامي" لـ سعدية بن سالم، و"متعة الناقد: نظرة في رؤية توفيق بكار لنصوص السرد القديمة" لـ محمد زروق. كما تضمّن الكتاب ترجمة لمقال كتبه بكار بالفرنسية بعنوان "علاقات الحاضر بالماضي في الفكر والإبداع".

الصورة
غلاف الكتاب

كتاب "السيكوبوليطيقا: النيوليبرالية وتقنيات السلطة الجديدة" للمفكر الألماني من أصول كورية بيونغ تشول هان (1959) صدر حديثاً بترجمة الباحث المصري كريم الصياد، عن "مؤمنون بلا حدود". يدرس العمل واقع المجتمعات المعاصرة بأدوات نظرية الشبكات. يرى هان أنّ تكنولوجيا الاتصال تنتج بشكل تدريجي مجتمعاً رقابياً، يساهم الجميع في تأسيسه دون دراية، حين يُقدمون على استعمال تقنيات الاتصال الحديثة؛ جاعلين بذلك جميع معطياتهم متاحة، وأخطر هذه المعطيات هي رغباتهم، وأفكارهم التي يتحدّثون بها عفوياً مع أصدقائهم وأقاربهم.

الصورة
غلاف الكتاب

عن منشورات "خطوط وظلال"، صدرت طبعة جديدة بتقديم إضافي من كتاب "اغتصاب كان وأخواتها" وفيه جمَع خليل صويلح حوارات للشاعر السوري الراحل محمد الماغوط. يقول صويلح في تقديم الكتاب: "ما الذي فعله محمد الماغوط بنا، وكيف صار لهذا الشاعر المتشرّد على الأرصفة، أن يصنع للعراة تاجاً من الوحول، وأجنحة للحلم والتمرد؟ من أي منجم عميق، نبش كل هذه الكنوز من الآلام والشكوى والمرارة؟ ومن أية فاكهة غامضة، اخترع كل هذه الكيمياء من عصير الحياة المرّة؟ وكيف صنع من عجينة الموت اليومي، كل هذه التماثيل، مثل خزاف سومري ذاهب إلى الأبدية؟".

الصورة
غلاف الكتاب

"النمر الذي يدّعي أنّه بورخس" عنوان مجموعة قصصية جديدة للكاتب العراقي ضياء جبيلي صدرت عن "منشورات نابو". يعتمد العمل تقنيات القصة القصيرة جداً، مثل التكثيف، كما يعتمد على مرجعيات أدبيّة كما فعل في أعمالٍ سابقة له، سواءً في القصة أو في الرواية. من عناوين القصص التي تضمّها المجموعة: "الدمية ذات الوشاح الأرجواني"، و"مرض نادر"، و"صمت الأمهات"، و"مع نمر في قارب"، و"الطريق إلى ماكوندو"، و"حيوانات المكتبة"، و"السيد غير موجود"، و"فوق الجسر الإيطالي".

كتب
التحديثات الحية

المساهمون