إصدارات.. نظرة أولى

إصدارات.. نظرة أولى

15 فبراير 2022
هيثر هنتر/ بريطانيا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات السياسية والتاريخية والفلسفية والتحليل النفسي والرواية والنقد الأدبي.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب "العلاقة بين الهجرة الدولية والتنمية: من منظور البلدان المرسِلة للمهاجرين" لأستاذ الدراسات السكانية والجغرافية والباحث العراقي هاشم نعمة فيّاض. يبحث العمل في اتجاهات الهجرة الدولية ببعدَيها الزماني والمكاني على المستويين العالمي والعربي، ومقرّرات الهجرة الدولية في البلدان المرسلة للمهاجرين والمستقبلة لهم، ويحلّل إشكالية العلاقة بين الهجرة والتنمية، وتحويلات المهاجرين وعلاقتها بالتنمية، ويعالج تأثيرات الهجرة الدولية، خصوصاً في جانبيها الاقتصادي والاجتماعي.

الصورة
غلاف الكتاب

"مكتبة ستالين: دكتاتور وكتبه" عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً لأستاذ التاريخ والباحث البريطاني جيفري روبرتس عن "منشورات جامعة ييل". يستكشف المؤلّف العناوين التي قرأها الزعيم السوفييتي وكيف قرأها، وتقاطعها مع جوانب من سيرته وسياساته، مشيراً إلى أنه قرأ في مراهقته مجموعة من المؤلّفات التي حظرتها الكنيسة أثناء تلقّيه التعليم الديني، وضمّت مكتبته خمسة وعشرين ألف عنوان؛ من بينها عشرات المراجع الماركسية لـ بوخارين وتروتسكي وإنجلز، إضافة إلى الموسوعات التاريخية وكلاسيكيات الأدب لـ بوشكين وغوغول وتولستوي وتشيخوف وهوغو وشكسبير.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "دار زينب للنشر"، صدرت أخيراً النسخة العربية من كتاب "سُرّاق الكلمات: بحث في الانتحال وعلم التحليل النفساني والفكر" للكاتب الفرنسي ميشال شنايدر بترجمة عبد العزيز شبيل. صدر الكتاب أوّل مرّة عن "دار غاليمار" الفرنسية سنة 1985، وهو يتناول مسألة السرقة الأدبية والانتحال الفكري من زوايا أخلاقية وقانونية وفلسفية بين مشاعية الكلمات والأفكار وضرورة الاعتراف بالابتكار باعتباره محرّكاً أساسياً للعالم الإبداعي، أدبياً وفكرياً. من فصول الكتاب: "سُهد الكتابة"، و"حق التأليف، سرقة الكلمات"، و"نص تحت آخر"، و"الأسماء الممحوّة".

الصورة
غلاف الكتاب

"النقد التطبيقي للقصة الليبية القصيرة" عنوان كتاب صدر أخيراً للباحث الليبي عبد الحميد المالكي عن "دار مكتبة الشعب" في مصراتة. يضم العمل ثلاثة أقسام؛ تناول الأوّل بالدراسة مجموعتين قصصيتين هما: "أموت كل يوم" لعلي الجعكي و"غصائص" لطاهر بن طاهر، إضافة إلى مجموعة نصوص لسالم العبار منشورة في منابر متفرّقة. ويدرس القسم الثاني نصّين هما: "القطة" لمحمد الزنتاني و"الثعبان" لعلي الجعكي، بينما يتناول القسم الأخير الأدب القصصي الليبي من زاوية الثيمات، فيدرس حضور السجن في عدد من الكتابات وصورة المرأة الليبية فيه.

الصورة
غلاف الكتاب

عن دار "صفحة سبعة"، تصدر هذه الأيام النسخة العربية من كتاب "ألان باديو على لسان ألان باديو"، بترجمة المفكّر المغربي فتحي المسكيني. لم يمضِ وقتٌ طويل على صدور العمل في لغته الأمّ، حيث نشره الفيلسوف الفرنسي (1937) مطلع العام الماضي، وفيه قدّم تمهيداً وتوضيحاً لمجمل فلسفته، حيث يتوقّف عند أبرز أطروحاته، ولا سيّما حول الكينونة والحدث، كما يفصّل عدداً من أبرز مفاهيمه، مثل الحقائق الأربع والذات. يتوزّع الكتاب بين ثلاثة أجزاء هي: "الحدث، الحقائق والذات"، و"الفلسفة بين الرياضيات والشعر"، و"الأنطولوجيا والرياضيات".

الصورة
غلاف الكتاب

بعد قرون من الحديث عن النموّ، تحوّل قِسم كبير من الأبحاث في الاقتصاد والاقتصاد السياسي إلى تناوُل مسألة تراجع النموّ في ظلّ الأزمات المناخية التي يعود سببها الأساسي إلى استغلال موارد الأرض بشكل مفرط بحثاً عن النموّ. في كتابه "تراجع النموّ"، الصادر حديثاً لدى "المنشورات الجامعية الفرنسية"، يقدّم الباحث في الاقتصاد، سيرج لاتوش، شرحاً لهذا المفهوم، منطلقاً من نقدٍ للنموّ في عالمٍ ذي موارد محدودة، ومدافعاً عن فكرة أنّ خفض الإنتاج لا يعني عودة المجتمعات إلى اقتصاد القلّة، بل إلى حياةٍ مكتفية تتّسم بالتناغم مع الكوكب وطبيعته.

الصورة
غلاف الكتاب

"الواقعي في التحليل النفسي: بين المحنة والدليل" عنوان كتابٍ صدر حديثاً لدى "دار الفارابي"، للمحلّل النفسي اللبناني إيلي ضومط (1936 - 2021)، الذي كان من تلاميذ المحلّل النفسي الفرنسي جاك لاكان. يمثّل الكتاب ترجمةً للأصل الفرنسي الذي صدر عام 2019، وفيه يعالِج ضومط واحداً من أكثر مفاهيم لاكان شهرةً: الواقعيّ، الذي يعني ما يُمتَحن ويُقاسى، لا ما يشكّل دليلاً على العالَم الخارجي (الواقع). ضومط يُسائل هذا التمييز اللاكاني، لاعباً على التشابه في جذر الكلمتين الفرنسيتين: épreuve (محنة) وpreuve (دليل).

الصورة
غلاف الكتاب

بترجمة شعيب الساوري، صدر حديثاً عن "دار أفريقيا الشرق" كتاب "نزهة في المغرب: طنجة وتطوان وسبتة 1835م" للشاعر والرحّالة الفرنسي شارل ديدييه (1805 - 1864). يندرج العمل، بحسب المترجِم، ضمن "أدب الاستكشاف والاجتياح"؛ حيث ينطلق مؤلّفه مِن أطروحة استعمارية صريحة، مُقدّماً فيه تقارير شاملة عن المغرب وسُكّانه واقتصاده وجيشه وتاريخه وتضاريسه، بهدف إبراز مكامن ضعفه على مستوى البنية التحتية، وغياب النظام، وضعف الجيش أداءً وتنظيماً وأسلحة، وضعف الاقتصاد. يتحسّر ديدييه في هذا الكتاب على تأخير احتلال المغرب، داعياً صراحةً إلى التدخُّل العسكري فيه؛ إذ يُحاجج بعدم جدوى الطرق الدبلوماسية، وبأنَّ القوّة هي الوسيلة الوحيدة التي ينبغي اتباعها معه.

الصورة
غلاف الكتاب

ضمن مشروع "كلمات حرّة" الذي يُعنى بتوثيق شهادات الأسيرات الفلسطينيات، صدر حديثاً عن "دار طباق" كتابٌ جماعي بعنوان "ترانيم اليمامة". يضمُّ العمل مذكّرات عشر أسيرات فلسطينيات محرَّرات من سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ هُنّ: شريفة أبو نجم، وتغريد سعدي، وعطاف عليان، وأريج عروق، ولينا جربوني، وجيهان دحادحة، ونهاد وهدان، ومنى قعدان، وعهود شوبكي، ومي الغصين. كُتبت النصوص ضمن ورشة للكتابة الإبداعية أشرفت عليها الكاتبة ابتسام أبو ميالة، والتي تضمّن الكتابُ شهادتها حول تجربة الكتابة التي خاضتها الأسيرات.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "مركز دراسات الوحدة العربية"، صدر كتاب "سوريا قوّة الفكرة: المشروع الوطني والهندسات الدستورية للأنظمة السياسية" للباحث كريم الأتاسي. يقدِّم الكتاب قراءةً تاريخية سياسية في الدساتير السورية على مدى قرن من تجربة الدولة في حدودها القُطرية، ويستعرض تأريخاً للتطوّرات السياسية والأحداث الكبرى، والتي كان لها دور في تحديث المشروع الوطني السوري على مدى القرن الأخير، وهو تحديثٌ انعكس بوضوح على صيغ الدساتير التي رافقت عهود تلك التحولات، متتبّعاً تطوُّر مكوّنات المشروع الوطني السوري منذ الانفصال عن الدولة العثمانية إلى اليوم.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "دار الكتب خان"، صدرت أخيراً رواية "الغابة السوداء تتكلّم" للكاتب العراقي صلاح عبد اللطيف. يرجع العالم التخييلي المقترح من المؤلّف إلى النصف الثاني من القرن الماضي، ليضيء واقع المهاجرين العرب إلى ألمانيا من زاوية أثر الأزمات السياسية والاجتماعية في العالم العربي على أفكار هؤلاء ومساراتهم في الحياة، من خلال نسيج شخصيات ثريّ، يجمع بين المهاجرين والزائرين العرب وعدد من الألمان، والمشتركات الإنسانية بين الشرق والغرب وكيف تتفاعل الخلفيات التي يأتي بها كلّ واحد مع الإطار التخييلي الذي يقترحه المؤلّف.

 

كتب
التحديثات الحية

المساهمون