"بيروت العربي للكتاب": تحية إلى غزّة

"بيروت العربي للكتاب": تحية إلى غزّة

28 نوفمبر 2023
من المعرض
+ الخط -

في خامس أيام معرض "بيروت العربي الدولي للكتاب" الذي انطلقت دورته الخامسة والستين الجمعة الماضي في العاصمة اللبنانية وتتواصل فعالياتها حتى مساء الأحد المقبل، تصدّرت فلسطين قائمة العناوين الجديدة التي أعلن عنها العديد من الناشرين، في مجالات معرفية وإبداعية متعدّدة.

ولم تغفل دُور النشر عن الإشارة إلى أن إصداراتها هذه تأتي في لحظة يتعرّض فيه الشعب الفلسطيني إلى عدوان صهيوني همجي، بينما كان حضور فلسطين في البرنامج الثقافي للتظاهرة محصوراً في فعاليتين اثنتين يبدو أنه تمّ إضافتهما مواكبة للأحداث فقط.

لكن اللحظة الراهنة كانت مهيمنة على الافتتاح،حيث لفت المنظّمون إلى أن إقامة الدورة الحالية "تأكيد على دور بيروت كعاصمة للثقافة والمعرفة، وعلى التحدّي للعدوان الإسرائيلي في قطاع غزة وجنوبي لبنان".

كما حضرت صُور المسجد الأقصى والأعلام الفلسطينية في أروقة المعرض على نحو رمزي يعكس رؤية المعرض، بالإضافة إلى تثبيت لوح أبيض دوّن عليه روّاده كلمات عبّرت عن دعمهم للنضال والمقاومة في فلسطين.

وتنظّم عند السابعة والنصف من مساء الجمعة المقبل أمسية شعرية بعنوان "تحية إلى غزّة" يشارك فيها: عباس بيضون ومحمد ناصر الدين وعبده وازن ومحمود وهبة ولين نجم وإيهاب إيعالي وحسن المقداد، وكانت قد أُقيمت السبت الماضي أمسية بعنوان "فلتنتصر غزّة بالشعر والموقف" شارك فيها كلّ من جهاد الحنفي وجمانة نجار، وجدي عبد الصمد، عماد الدين طه، ميراي شحادة، مردوك الشامي وعصمت حسان وقدّمتها أماني فارس أبو حمزة.

إلى جانب ذلك، يتضمّن البرنامج العديد من الندوات التي تضيء قضايا وشخصيات مهمّة لها صلة بالواقع الفلسطيني، مثل ندوة "تحيّة إلى المطران جورج خضر" التي يتحدّث خلالها حسن داوود ومارلين كنعان حول سيرة رجل دين انشغل بالقضية الفلسطينية تأليفاً وتنظيراً في كتابيه "فلسطين المستعادة" (1969)، و"القدس" (2008)، وكذلك ندوة "استراتيجية الإعلام والاتصال في الحرب والأزمة" بمشاركة مصطفى متولي وزكي جمعة وراغب جابر وشيراز منصور.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية

المساهمون