رأس السنة الأمازيغية 2973: الاحتفال ثقافياً

رأس السنة الأمازيغية 2973: الاحتفال ثقافياً

09 يناير 2023
(من فيلم "فاطمة نسومر" لـ بلقاسم حجاج)
+ الخط -

منذ عام 2018، بدأ الاحتفال رسمياً برأس السنة الأمازيغية في الثاني عشر من كانون الثاني/ يناير من كلّ عام في الجزائر، حيث تكرّس هذا اليوم كعطلة مدفوعة الأجر، وسط احتفالية تشمل العديد من مدن البلاد تكون الثقافة أساس برمجتها سواء في التركيز على الذاكرة الشعبية أو الفنون المعاصرة.

ينطلق برنامج ثقافي متنوع أعدته مؤسسات ثقافية عديدة تابعة لوزارة الثقافة والفنون وولاية الجزائر الخميس المقبل، احتفالاً بالتقويم الأمازيغي الذي يعود إلى 2973 سنة مضت، حيث استخدم لمئات السنين من أجل تنظيم المواسم الزراعية في الحضارات القديمة في شمال أفريقيا، وله تسميات عدة هي "ينّاير"، و"أيض سكاس"، و"حاكوزة"، و"تابّورن ننّاير".

ويشمل البرنامج الذي تم إعداده لهذه المناسبة عروض أفلام ومسرحيات، وتنظيم معارض حرفية وصناعات تقليدية، وندوات حول الثقافة واللغة الأمازيغية ومختلف الطقوس الشعبية. وفي هذا السياق، تنظّم "الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي" ما بين 12 و27 من الشهر الجاري معرضاً للفنان التشكيلي إغيلاس إسياخم في "دار عبد اللطيف" بالعاصمة.

كما يطلق "المسرح الوطني الجزائري" مساء اليوم الإثنين فعاليات "الأيام الوطنية الثانية للمسرح الأمازيغي" التي تتواصل حتى الأحد المقبل، بينما يحتضن "قصر الثقافة/ مفدي زكريا" معرضاً للصناعات التقليدية والمنتجات اليدوية، كما تُعرض في "قاعة الأطلس" مسرحية "يناير والعجوز الحمقاء" من إخراج ميلود حاج سعيد.

ويقام معرض آخر للحرف والصناعات التقليدية تحت عنوان "ملتقى يناير 2023 لفن بلادي" في ساحة الكيتاني بباب الوادي، بموازاة معارض تشكيلية تقام في "المركز الثقافي/ مصطفى كاتب" و"أروقة الفنون/ محمد راسم، تتواصل حتى منتصف الشهر الجاري.

إلى جانب ذلك، أطلقت "سينماتيك الجزائر العاصمة" دورة أفلام أمازيغية أول أمس السبت تعرض خلالها مجموعة من الأفلام الأمازيغية حتى بعد غد، ومنها فيلم "ليلى والأخريات" للمخرج سيد علي مازيف، و"فاطمة نسومر" و"ماشاهو" للمخرج بلقاسم حجاج، و"يوبا 2" لمقران للمخرج آيت سعادة، و"جبل باية" للمخرج عز الدين مدور، و"المنزل الأصفر" للمخرج عمر حكار، "ميمزران" للمخرج علي موزاوي.

كما بُرمج عدد من الفعاليات، حيث تسلّم "جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية" في طبعتها الثالثة، وينظّم "ديوان رياض الفتح" حفلاً للفنانة حسنة هني ترافقها "فرقة الخالات" من مدينة تيزي وزو، وأمسية للحكواتية سهام كنوش، ويعرض أيضاً فيلم "لوحات فولكلورية من التراث المحلي" للمخرج أحمد قنيف.

ويتضمن برنامج المحافظة السامية للأمازيغية تحت شعار "يناير يجمعنا في جزائر واحدة موحدة"، تنظيم عروض فلكلورية وفنية في الشارع إلى جانب معارض تبرز التراث والصناعات التقليدية وندوات حول الثقافة الأمازيغية في المخطوطات.
 

المساهمون