طارق سويلم.. استذكار الباحث في العمارة المملوكية

طارق سويلم.. استذكار الباحث في العمارة المملوكية

04 أكتوبر 2023
جامع ابن طولون في القاهرة (Getty)
+ الخط -

في الثاني من الشهر الماضي، رحل الباحث المصري طارق سويلم؛ أحد أبرز المشتغلين في تاريخ وعمارة القاهرة الإسلامية، وتحديداً خلال الفترة المملوكية (1250 - 1517)، إضافة إلى اهتماماته في الفترة المبكرة لمصر الإسلامية وبلاد الشام ومصر القديمة.

نشأ أستاذ الفن والعمارة الإسلامية (1958 - 2023) لوالدين يعملان في مجال علم المصريات، وشاركا في العديد من بعثات التنقيب داخل مصر، ودرس علوم السياحة في "جامعة حلوان" قبل أن يتوجّه إلى استكمال دراساته العليا في تخصّصه، في تركيز على العلاقة بين المعمار والتراث الديني.

قدّم دراسة حول معمار جامع ابن طولون ومدينة القطائع وموقعه في تاريخ مصر الإسلامية

تنظّم مكتبة "متحف الفن الإسلامي" في الدوحة حفل تأبين طارق سويلم عند الرابعة من عصر اليوم الأربعاء، بهدف استذكار تجربة الراحل وما تركه من منشورات بارزة منها كتابه "ابن طولون: مدينته المفقودة ومسجده الكبير"، بحسب الموقع الإلكتروني لـ"متاحف قطر".

كما يشير الموقع إلى مساهماته في مجال الفن الإسلامي والعمارة في قطر، والتي تركت أثراً لا يُمحى، حيث يشكّل التأبين مناسبة لإعادة إطلاق "نادي الفن الإسلامي" في العاصمة القطرية، والذي كان سويلم أحد أعضائه المؤسِّسين.

الصورة
طارق سويلم
طارق سويلم

يرى سويلم في كتاب "ابن طولون" أن المصريين لم يتخيلوا فى يوم أن يكون المبنى الذي يحمل اسم مؤسّس الدولة الطولونية مسجداً، ولم يألفوا شكله طوال فترات التاريخ وحتى العصر الحالي، وهو جزء من مدينة القطائع التي بناها ابن طولون في النصف الثاني من القرن التاسع الميلادي، ولم يبق منها سوى مسجده الذي يُعدّ الأقدم في مصر وأفريقيا.

بالاعتماد على الرسوم التوضيحية الأرشيفية النادرة والصور الفوتوغرافية المبكرة، والصور ثلاثية الأبعاد والخطط والرسومات والخرائط، درس سويلم وحلّل الاختلاف في عمارة المسجد الذي يعكس رؤية ابن طولون لعمران مدينته الجديدة التي تُعتبر ثالث حاضرة إسلامية في مصر بعد الفسطاط والعسكر، مستعيراً النموذج المعماري لمدينة سامراء في العراق التي نشأ فيها.

يُذكر أن سويلم له العديد من المؤلّفات منها: "تاريخ المماليك وفن العمارة"، و"فن الأرابيسك: مقدّمة" (مؤلّف مشترك)، و"تاريخ مصر القديمة وتراثها الديني" (مؤلّف مشترك)، و"موسوعة آثار مصر القديمة" (مؤلّف مشترك).

المساهمون