"على الحائط": جداريات وغناء للمقاومة في تونس

"على الحائط": جداريات وغناء للمقاومة في تونس

04 فبراير 2024
صبري مصباح في حفل سابق
+ الخط -

يجتمع المشاركون في مهرجان "على الحائط" الذي انطلقت دورته التأسيسية أول أمس الجمعة في تونس العاصمة وتتوصل حتى مساء اليوم لأحد، لرسم أعمال تخصّ القضية الفلسطينية وتنفيذها تحت عنوان "جداريات المقاومة" على واجهة فضاء "مونوبري" في شارع الكويت بالمدينة.

التظاهرة التي تنظّمها المقهى الثقافي "بيبلو تيه" ومؤسسة "بلاش اسم"، تهدف إلى إبراز تطور المشهد الفني الحضري في تونس، عبر مجموعة فعاليات لا تسعى إلى ترسيخ الالتزام بفن الشارع فحسب، بل تسلط الضوء أيضاً على فناني الشارع، كما تعزز التعاون الفني من خلال دمج الفنّ الحضري بسلاسة في نسيج المدينة.

وأشار بيان المنظّمين إلى أن المهرجان الذي يمثّل اعترافاً فعلياً بفن الشارع والفاعلين فيه، اختار في أولى دوراته فلسطين موضوعاً لها  من خلال تنظيم حلقات نقاش وعروض أفلام ورسومات جدارية بإمضاء فنانين من تونس وليبيا والجزائر، ومشاركة موسيقيين يقدّمون نماذج من الأغنية الملتزمة في فضاء المقهى.

الصورة
ملصق المهرجان
ملصق المهرجان

وافتتح المهرجان بحفل لمغني الراب حمزة طرابلسي (المعروف بـ"ظلمة")، الذي يقدّم العديد من المقطوعات المحمّلة بمضامين سياسية واجتماعية ناقدة مثل "حقيقة"، و"نسّاية"، و"مسك"، و"في بعض الأحيان"، و"مرة أخرى"، و"أنا آسف"، وغيرها، كما قدّم مغني الراب بلحسن (المعروف بـ"إمباير") حفلاً أمس السبت ضمّ مجموعة من أغانيه منها "هتشكوك"، و"نكتب"، و"العراب"، و"فلان بن فلان".

ويقام اليوم حفلان لكلّ من المغني وعازف الغيتار صبري مصباح الذي يؤدي أغاني مثل "ربطنا العزيز"، و"دلوني"، و"ها وليدي"، والموسيقي غسان الغريسي الذي أصدر ألبومات عدّة خلال العقد الأخير منها "فراشة"، و"تمبين"، و"كلام".

كما يشارك في المهرجان عدد من الفنانين الذي تُعرض اليوم جدارياتهم التي تتناول النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، منهم محمد شندول من ليبيا، وأنس جبيلي من الجزائر، وكذلك فناني الغرافيتي بيسكو ورزون من تونس.

يُذكر أن العاصمة التونسية تحتضن العديد من التظاهرات في إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، كان آخرها "معرض مدينة تونس للكتاب" الذي يتواصل حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وتظاهرة "إيقاظ الفنون" التي تستمرّ في مدينة سليانة حتى مساء الجمعة المقبل.
 

المساهمون