مهرجان "دبي السينمائي": أكشن للمرة 13

مهرجان "دبي السينمائي": أكشن للمرة 13

08 ديسمبر 2016
(المخرجة الألمانية أولريكي أوتينغر)
+ الخط -

انطلقت أمس فعاليات "مهرجان دبي السينمائي" في دورته الثالثة عشر وتتواصل حتى 14 من الشهر الجاري، بمشاركة 158 فيلماً من 55 دولة.

إضافة إلى التنافس في المهرجان على جوائز: "المهر الطويل"، و"المهر القصير"، و"المهر الإماراتي"، و"المهر الخليجي القصير"، تتوزع الأفلام المشاركة ضمن فئات؛ "سينما العالم"، و"سينما الأطفال"، و"سينما الواقع الافتراضي"، و"الشاطئ".

في مسابقة "المهر الطويل"، يحضر 18 فيلماً من ثمانية دول عربية؛ خمسة من مصر هي "أخضر يابس" لـ محمد حماد، و"النسور الصغيرة" لـ محمد رشاد، و"جان دارك مصرية" لـ إيمان كامل، و"علي معزة وإبراهيم" لـ شريف البنداري، و"مولاي" لـ مجدي أحمد علي. وتشارك لبنان بخمسة عناوين أيضاً: "ميل يا غزيل" لـ إليان الراهب، و"ربيع" لـ فاتشي بولغوتشيان، و"مخدومين" لـ ماهر أبي سمرا، و"نار من نار" لـ جورج هاشم، و"ياعمري" لـ هادي زكاك.

أما المغرب فتشارك من خلال فيلمي "اليابسة" لـ لوران آيت بنعلا، و"عرق الشتاء" لـ حكيم بلعباس، وتونس كذلك بفيلمي "جسد غريب" لـ رجاء عماري، و"نحبك هادي" لـ محمد بن عطية. ويمثّل فلسطين شريط "خارج الإطار أو ثورة حتى النصر" لـ مهند يعقوبي، وسورية وثائقي "ذاكرة باللون الكاخي" لـ الفوز طنجور. ومن الأردن "انشالله استفدت" لـ محمود المسّاد. ويمثّل العراق فيلم "العاصفة السوداء" لـ حسين حسن.

تترأس لجنة تحكيم "المهر الطويل" المخرجة الألمانية أولريكي أوتينغر، وتتألف من الممثل صالح البكري، و الممثلة الإيرانية الأميركية شهرة اغداشلو، والمخرجة الكندية آن ماري فليمنغ، والمنتجة المصرية ماريان خوري.

تشمل قائمة الأفلام العربية الحاضرة في "دبي السينمائي" أفلاماً استطاعت أن تحقق حضوراً بارزاً هذا العام كفيلم "يوم للستات" للمصرية كاملة أبو ذكرى، إضافة إلى أفلام تعرض للمرة الأولى كفيلم "الولد والبحر" لـ سامر عجوري من سورية. وتحضر ضمن منافسات "المهر الطويل" ثمانية أفلام لمخرجين سبق أن حصلت أعمالهم السابقة على جوائز ضمن نسخ "دبي السينمائي".

وفي مسابقة "المهر القصير"، التي يرأس لجنة تحكيمها يسري نصر الله، يشارك 15 فيلماً، نذكر من بينها "خلينا هكا خير" لـ مهدي البرصاوي من تونس، و"رجل يعود" لـ مهدي فليفل من فلسطين، و"البنانوة" لـ ناجي إسماعيل من مصر.

المساهمون