"يوغرطة يواجه روما": استعادة الزمن النوميدي

"يوغرطة يواجه روما": استعادة الزمن النوميدي

19 اغسطس 2016
(يوغرطة في عمل فني)
+ الخط -

ستكون سيرة الملك النوميدي، يوغرطة (160 – 104 ق.م)، محور ملتقىً دولي تحتضنه مدينة عنّابة، شرقي الجزائر، ابتداءً من الغد وعلى مدار ثلاثة أيام، بمشاركة أكاديميين من الجزائر وخارجها.

الملتقى، الذي يحمل عنوان "يوغرطة يواجه روما"، تنظّمه "المحافظة السامية للغة الأمازيغية"، ومن المقرّر أن تنطلق أشغاله صباح غدٍ السبت في "المسرح الجهوي عز الدين مجّوبي" وتستمر حتى 22 آب/ أغسطس الجاري.

يتضمّن الملتقى ستّة وعشرين محاضرة يقدّمها جامعيون من إسبانيا وإيطاليا والولايات المتّحدة وألمانيا وفرنسا وتونس، إضافةً إلى جامعيين جزائريين من عنّابة وقالمة والجزائر العاصمة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيارت.

ويضيء المشاركون، من خلال محاضراتهم، على جوانب متعدّدة من سيرة الملك الأمازيغي، وخصوصاً الحرب التي خاضها ضد الإمبراطورية الرومانية في الفترة الممتدّة بين 111 و105 قبل الميلاد.

وتتوزّع أشغال الملتقى على ستّة محاور رئيسية؛ هي: "قراءة في كتاب حرب يوغرطة لـ ساليوستوس"، و"يوغرطة مرجعاً في المقاومة والمحافظة على الهوية"، و"صورة يوغرطة في الأدب العالمي"، و"الأحياء النوميدية والحرب"، و"الاقتصاد والحرب"، و"حروب يوغرطة".

وعلى هامش الملتقى، يُقام عرض لعددٍ من المنشورات المترجمة لأوّل مرة الى اللغة الأمازيغية، إضافةً إلى معرض للكتاب تشارك فيه سبع دور نشر محلّية.

المساهمون