"كتاب الدقي".. القراءة بميزانية محدودة

"كتاب الدقي".. القراءة بميزانية محدودة

01 نوفمبر 2018
(من المعرض)
+ الخط -

انطلق صباح اليوم معرض "كتاب الدقي المخفض" في دورته السابعة التي تقام بتنظيم من مجموعة "ميكروفون" الثقافية، وتتواصل حتى الخامس من الشهر الجاري.

يُقام المعرض في الدقي في أحد أشهر أحياء القاهرة، ويعرض أكثر من عشرين ألف كتاب في شارع من شوارع الحي، بمشاركة "غاليري حيفا".

يقول القائمون على المعرض في بيانهم "نعتبر أن تجربة القارئ الثقافية لا يجب أن تتأثر بالظروف الاقتصادية"، من هنا يوفّر المعرض الكتب بأسعار مخفضة بشكل كبير.

وكانت "ميكروفون" قد أعلنت على صفحة التظاهرة في فيسبوك، أن المعرض سيكون مختلفاً هذا العام، ويمكن التحقّق من ذلك من خلال عدد الكتب المعروضة مقارنة بالعام الماضي حيث توفر "الدقي" على سبعة آلاف كتاب في دورته السابقة بينما يعرض اليوم ثلاثة أضعاف هذا الرقم.

السبب يعود إلى إقبال مكتبات ودور نشر على التعاون مع المنظّمين، ومن بين الدور والمكتبات التي شاركت بكتبها مثل "عصير الكتب"، و"بتانة"، و"تكوين"، و"مدارات"، و"يسطرون"، و"مكتبة مصر"، و"بوكابيكيا" وغيرها.

الكتب المعروضة منها ما هو مستعمل ومنهما ما هو جديد، وهي متنوّعة وفي كافّة المجالات من الفكر والأدب والفن وغيرها من الحقول، وتعدّ مساحة للطلبة والباحثين على وجه الخصوص، الذي يتطلّب الأمر اقتناء كتب كثيرة، ومع تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد تجد هذه الفئة حاجتها في معارض الكتب المستعملة.

تعتبر مبادرة "ميكرفون" من المبادرات المستقلة وغير المدعومة من أي جهة، بهدف تشجيع القراءة والوصول إلى قراء لا يمكنهم شراء الكتب بأسعار السوق.

من هنا سبق وأن أقامت المجموعة فعاليات أخرى، إلى جانب المعرض منها: "كتب ببلاش"، ثم "كتب للتبادل"، و"مكتبة متنقلة"، و"معرض كتاب أرسطو"، و"معرض كتب المنيل"، و"بحر الكتب".

دلالات

المساهمون