"التأريخ للمدينة المغربية": إعادة قراءة من العرائش

"التأريخ للمدينة المغربية": إعادة قراءة من العرائش

27 مارس 2018
(مدينة العرائش المغربية مطلع القرن العشرين)
+ الخط -
تحضر المدينة في الدراسات التاريخية في المغرب ضمن أبعاد مختلفة؛ التحوّلات في شخصية المدن عبر العصور المتعاقبة، وتطوّر العمران في شكله ووظائفه، وهجرات الأرياف نحو المدينة، وأشكال الهيمنة والاستلاب في تشكّل هويتها الحضارية، وعلاقة الفرد بالسلطة وأثره في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ملتقيات عدّة ناقشت هذا الموضوع بعد عقود عدّة تخلّلها إصدار ما يمكن اعتباره مراجع وأدبيات، ما يستدعي إعادة قراءة التنظيرات والبحوث الأكاديمية في هذا الحقل المعرفي، الذي تسلّط الضوء عليه الندوة الوطنية الأولى "أبحاث وإصدارات في التأريخ للمدينة المغربية" التي تقام اليوم الثلاثاء في مدينة العرائش المغربية بتنظيم من "مؤسسة القصبة للنهوض بالتراث الثقافي للمدينة العتيقة" و"جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي"، و"أكاديمية المملكة المغربية" و"الكلية المتعددة التخصصات" في المدينة.

تُخصّص التظاهرة محاضرة للباحث محمد رزوق حول كتاب "العرائش في تاريخ المغرب قبل عهد الحماية: جوانب من الحياة السياسية والاقتصادية والعمرانية" (2014) لإدريس شهبون، والذي يتناول نشأة المدينة وجملة التغيّرات الني شهدتها قبل الاحتلال الإسباني عام 1912.

يتضمّن البرنامج محاور عدّة؛ الأول بعنوان "المدينة المغربية في العصر القديم"، حيث يناقش خلاله سيدي محمد العيوض "موقع شالة الأثرية من الأصول إلى الفترة الإسلامية"، ويقدّم هشام الحسيني ورقة بعنوان "معطيات حول التمدين بالمغرب القديم"، ويتحدّث فيه لحسن تاوشيخت حول "مدينة سجلماسة: مقاربة تاريخية وأثرية"، والعربي المصباحي عن "المدن المغربية المحصنة في شمال المغرب"، ومحمد اخريف حول "مصطلحات معمارية بالمدينة العتيقة، نموذج القصر الكبير".

يبحث المحور الثالث "المدينة المغربية خلال العصر الحديث"، في ورقة بعنوان "المدن الزوايا كتراث وهوية" لـ أحمد بوكاري الشرقاوي، و"بعض قضايا وإشكالات تاريخ مدينة مكناس" لـ جمال حيمر، و"مميزات العمارة التقليدية في مدينة فاس العتيقة خلال العصر العلوي" لـ محسن الإدريسي العمري، و"التراث المعماري في مدينة الصويرة" لـ نعيمة الحضري.

يُقام على هامش الندوة معرضان؛ الأول بعنوان "تراث المدينة" ويضمّ صوراً ووثائق حول تاريخ العرائش، والثاني تشكيلي بعنوان "المدينة العتيقة، فضاءات ذات ألوان معمارية جذابة".

المساهمون