أرباح أرامكو تتراجع 44% ... كورونا تسبب في أشد السنوات صعوبة

أرباح أرامكو تتراجع 44% ... كورونا تسبب في أشد السنوات صعوبة

21 مارس 2021
هبوط أسعار النفط تسبب في انحسار الأرباح (Getty)
+ الخط -

انخفضت أرباح شركة "أرامكو" النفطية السعودية بنسبة 44% خلال العام الماضي 2020، مسجلة 183.76 مليار ريال (49 مليار دولار)، مقارنة بنحو 330.69 مليار ريال في العام السابق عليه، الأمر الذي أرجعه رئيس الشركة، أمين بن حسن الناصر، إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا، التي تسببت في "أشد السنوات صعوبة في هذا العصر".

وعزت الشركة، في إفصاح أرسلته إلى البورصة السعودية ونُشر اليوم الأحد، تراجع صافي الربح، إلى انخفاض أسعار النفط الخام وتقلص حجم مبيعاته، وأيضاً تدنّي هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيميائيات.

وهوت أسعار خام برنت بنسبة 21.5% خلال العام الماضي، من 66 دولارا للبرميل في بداية العام إلى 51.8 دولارا للبرميل بنهاية 2020. وبحسب النتائج، تراجعت مبيعات أرامكو خلال العام الماضي بنسبة 30.5% لتسجل 768.1 مليار ريال، مقابل 1.1 تريليون ريال في 2019.

وقال رئيس الشركة، في بيان للشركة، اليوم، إن أرامكو خاضت واحدة هي أشدّ السنوات صعوبة وتحدياً في هذا العصر، غير أنها واصلت تلبية الاحتياجات العالمية من الطاقة بأمان وموثوقية.

وأضاف أن استراتيجية الشركة طويلة الأجل تسير على المسار الصحيح نحو تحسين محفظتها في أعمال النفط والغاز، مشيرا إلى أنه في ظل التحسن الذي تشهده بيئة السوق، هناك زيادة في الطلب في آسيا مع وجود مؤشرات تحسّن في أماكن أخرى.

وتابع: "الشركة على ثقة تامة بأنها ستتجاوز هذه الجائحة وهي في موقع قوي جداً وجاهزية عالية". وأعلنت أرامكو عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 281 مليار ريال (74.9 مليار دولار) عن 2020، منها 70.3 مليار ريال عن الربع الأخير من ذلك العام.

وأرامكو، هي أكبر شركات السعودية وثاني أكبر شركة مدرجة في العالم، ومملوكة من الحكومة السعودية بأكثر من 98%، وتنتج في الظروف الطبيعية حوالي 10 ملايين برميل يوميا.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أصدرت الشركة سندات دولية (أدوات دين) بقيمة 8 مليارات دولار لتوفير موارد مالية.

المساهمون