أزمة إمدادات الغاز الإيراني إلى تركيا تتفاقم: لا تتجاوز نصف الكمية

أزمة إمدادات الغاز الإيراني إلى تركيا تتفاقم: لا تتجاوز نصف الكمية اليومية

02 فبراير 2022
في حقل إيراني لإنتاج الغاز (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر من قطاع الغاز التركي، اليوم الأربعاء، لوكالة "رويترز"، إنّ تدفقات الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا تبلغ حالياً نحو 50% من المستويات اليومية المضمونة، وإنه تم تأجيل إصلاحات خطوط الأنابيب على الجانب الإيراني من الحدود حتى الربيع.

وأضافت المصادر أنّ كميات الغاز الحالية وتدفقها لا يتماشى مع شروط العقد.

وقطعت إيران تدفقات الغاز الطبيعي عن تركيا لمدة عشرة أيام في أواخر يناير/ كانون الثاني "بسبب عطل فني" وفق إيران، ما دفع أنقرة إلى إصدار أوامر لمحطات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز بخفض استخدام الغاز مؤقتاً.

في المقابل، يترقّب الأتراك لقاء "مجلس التعاون التركي الإيراني"، الذي لمح الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أنه "قريب" بعد مهاتفته الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قبل أيام، لحل "مشاكل إمدادات الغاز الإيراني".

 وكانت صحيفة "صباح" التركية قد لمحت، قبل أيام، إلى أنّ إيران قطعت الغاز عن تركيا لتلبية الطلبات الداخلية، وليس بسبب عطل فني كما تزعم.

وبحسب الصحيفة التركية، فإنّ إيران مطالبة بإرسال 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى تركيا وفقاً للعقود، في حين أنها ترسل حالياً ما بين مليون ومليوني متر مكعب فقط.

وقالت وزارة الطاقة في تركيا، يوم الجمعة الماضي، إنّ خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى المنشآت الصناعية سيصل إلى 20% بداية من هذا الأسبوع، مقارنة بنسبة 40% في الأسبوع السابق.

وأظهرت أحدث بيانات حكومية أنّ تركيا تعتمد بشكل كامل تقريباً على الغاز المستورد من روسيا وأذربيجان وإيران. ووفرت إيران 16% من احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي في أول عشرة أشهر من عام 2021.

وارتفعت أسعار الطاقة بشكل كبير في تركيا، بسبب زيادة الأسعار العالمية ونتيجة انخفاض قيمة الليرة التركية بنسبة 44% أمام الدولار الأميركي خلال السنة الماضية.

وارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 125% للمستخدمين التجاريين، وبنسبة 50% للأسر.

المساهمون