أغلى 9 كرات قدم بيعت على الإطلاق.. تعرّف إليها

أغلى 9 كرات قدم بيعت على الإطلاق.. تعرّف إليها

30 نوفمبر 2022
كرة "الرحلة" المعتمدة رسمياً من الفيفا لمونديال قطر 2022 هي الأقل سعراً (العربي الجديد)
+ الخط -

قد تختلف مستلزمات لعبة كرة القدم من نادٍ لآخر، لكن الكرة هي الثابت الوحيد الضروري الواجب توافره، علما أن عدد الشركات التي تنتج كرات القدم وتبيعها مذهل، وقد يبدو أن هناك الكثير من الخيارات للانتقاء بينها. لكن هل تعلم ما هي أغلى الكرات التي بيعت على الإطلاق؟

بالإمكان عادة شراء كرة قدم حديثة مقابل سعر يراوح بين 20 و40 دولارا، لكن بعض الكرات تُعد الأغلى التي بيعت يوما في الأسواق. فأي كرات تلك التي نتحدث عنها وفقا لموقع "ريريست"؟

1 - كرة شيمانسكي الماسية Shimansky Diamond Soccer Ball

سعرها مليونان و500 ألف دولار ماركة يائير شيمانسكي، وهي مرصعة بـ9260 ماسة، ولم تنل طبعا موافقة اعتماد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

تشمل قيمتها ثمن ما يصل إلى 3500 قيراط، بما يجعلها الأغلى عالميا، علما أن الماسات بينها 6620 ماسة بيضاء و2640 ماسة سوداء مقسمة إلى رُقع متناسبة، واستغرق إنجازها 3 أشهر.

وقد صُمّمت هذه الكرة لمناسبة كأس العالم 2010 FIFA التي أقيمت في جنوب أفريقيا، من تصميم شيمانسكي، وهي تزن نحو 4.8 أرطال، ما يجعل اللعب بها مستحيلا.

الصورة
Shimansky Diamond Soccer Ball
(تويتر)

2 - كرة بنزيمة الماسية Benzema Diamond Soccer Ball

سعرها 250 ألف دولار وعلامتها التجارية "دايف بلينغ"، وهي مرصعة بـ7200 ماسة، وطبعا لم يعتمدها "فيفا".

هي ثاني أغلى كرة اشتراها لاعب كرة القدم الفرنسي كريم بنزيما مقابل ربع مليون دولار. ووفقا للصائغ دايف بلينغ وفريقه، اتصل بنزيمة به وطلب إنتاج كرة قدم بوزن 1250 قيراطا.

طبعا الكرة ليست خيارا عمليا لمزاولة لعبة كرة القدم، بل هي قطعة ديكور منزلي، وأنجزها صانع المجوهرات الشهير ديميتري شيمانوف، المعروف أيضا باسم دايف بلينغ، الذي عمل مع مغنّي الراب الأميركيين 50 سنت وأوفست وودريك.

الصورة
Benzema Diamond Soccer Ball
(بليتشر ريبورت)

3 - كرة لويس فويتون 1998 Louis Vuitton 1998 World Cup Soccer Ball

هامش سعرها بين 3500 و5500 دولار وتم إصدار عدد محدود منها احتفالا بكأس العالم الذي أُقيم في فرنسا سنة 1998. صُنعت من الجلد بنمط حرف واحد مميز من هذه الماركة "LV"، ومختوم أسفلها بعبارة Louis Vuitton / Paris / Made in France.

عندما أعلنت العلامة التجارية عن إنتاج هذه الكرة باهظة الثمن، صُدم المشجعون بسعرها. بدا الأمر كما لو كنت تدفع مقابل اسم العلامة التجارية الذي يتمتع بشعبية كبيرة في العالم بدلا من ثمن أي مادة معينة مستخدمة في إنتاجها.

الصورة
Louis Vuitton 1998 World Cup Soccer Ball
(Getty)

4 - كرة برشلونة الموقعة Barcelona Autographed Soccer Ball

سعرها 2300 دولار ماركة "نايكي" وعليها 12 توقيعا يدويا من لاعبي فريق برشلونة لموسم 2021/ 2022، وأبرز هؤلاء اللاعبين أداما تراوري، داني ألفيس، فيران توريس، جوردي ألبا راموس، نيكو غونزاليس، رونالد أروغو، تشافي هيرنانديز.

الصورة
Barcelona Autographed Soccer Ball
(سبورتس ميمورابيليا)

5 - كرة ليونيل ميسي الموقعة Lionel Messi’s Autographed Soccer Ball

سعرها 1900 دولار ماركة "باريس سان جيرمان" وتحمل توقيعا يدويا لنجم الكرة ليونيل ميسي، وصُنعت خصيصا لدوري أبطال أوروبا عام 2021.

الصورة
Lionel Messi’s Autographed Soccer Ball
(سبورتس ميمورابيليا)

6 - كرة كريستيانو رونالدو الموقعة Cristiano Ronaldo’s Autographed Soccer Ball

سعرها 1100 دولار ماركة "أديداس" وتحمل توقيع النجم كريستيانو رونالدو، وقد صُنعت احتفالا بالدوري الإنكليزي الممتاز، حيث كان يلعب رونالدو مهاجما مع فريق "مانشستر يونايتد" قبل أن يتركه هذا الشهر.

وتوقيع رونالدو تم يدويا على سطح الجلد الأحمر النابض بالحياة، مع كتابة "الشباب - الشجاعة - النجاح" إلى جانبه.

الصورة
Cristiano Ronaldo Manchester United Autographed Logo Soccer Ball amazon
(أمازون)

7 - كرة "ويمبلي" Finale Wembley Official Match Ball

نطاق سعرها بين 400 و1200 دولار ماركة "أديداس"، تتميز بأشكال النجمة عليها، وكانت الكرة الرسمية لدوري أبطال أوروبا عام 2011. وهذه الكرة هي الوحيدة ضمن هذه القائمة لبطولة السيدات التي أقيمت في لندن في مايو/أيار 2011، حيث فاز نادي السيدات الفرنسي "ليون" على نادي "توربين بوتسدام" الألماني بنتيجة 2-0 في المباراة النهائية.

وهي مصنوعة من مادة خفيفة متميزة من حيث التوازن والوزن والشكل، وتحتوي على خانات سطحية بشكل نجوم مترابطة حراريا.

الصورة
كرة ويمبلي
(فرانس برس)

8 - كرة باروكو Barocco Soccer Ball

متوسط سعرها 190 دولارا ماركة "فيرساتشي"، ولا تتوافر معلومات كثيرة حول إصدارها المحدود، باستثناء أنها مصنوعة من البولي يوريثان بنسبة 100%، وتحتوي على طبعة "باروكو" المميزة على خانات مكونة من 12 قطعة بألوان أصفر كريمي وأسود وأحمر غامق.

وهي قطعة للعرض أكثر من كونها معدّة للتقاذف على أرض الملعب، لكنها اعتُمدت في الدوري الإنكليزي الممتاز، ويراوح هامش سعرها بين 75 و300 دولار، لكنها متاحة على بعض المواقع بسعر 190 دولارا.

الصورة
Barocco Soccer Ball
(فيرساتشي)

9 - كرة "الرحلة" Al Rihla Pro Soccer Ball

سعرها 165 دولارا ماركة "أديداس" وهي الكرة الرسمية لمونديال قطر 2022، الذي تتواصل فعالياته حاليا، ويصفها البعض بأنها "أفضل كرة قدم على الإطلاق".

استلهمتها "أديداس" من العلم الوطني لدولة قطر، حيث ابتكرت كرة مصنوعة من مادة البولي يوريثان المائية، ما أدى إلى تحسين استقرارها والديناميكا الهوائية.

الصورة
كرة الرحلة
(Getty)

المساهمون