أفريقيا تحتاج إلى 1.2 تريليون دولار لمواجهة تداعيات كورونا

صندوق النقد: أفريقيا تحتاج إلى 1.2 تريليون دولار لمواجهة تداعيات كورونا

10 أكتوبر 2020
أفريقيا تواجه فجوة في التمويل لمواجهة تداعيات كورونا (Getty)
+ الخط -

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن الدول الأفريقية بحاجة إلى تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار حتى 2023 للتغلب على الأزمة الناجمة عن وباء كوفيد-19، مؤكدة أن النقص في التمويل يبلغ حاليا 345 مليار دولار.

وأضافت جورجييفا في لقاء افتراضي خصص "للتعبئة من أجل أفريقيا"، أمس الجمعة، أن المنطقة تواجه حاليا فجوة في التمويل، لأن التزامات المقرضين الرسميين بشكل ثنائي والمؤسسات الدولية تغطي أقل من ربع الاحتياجات المتوقعة، بينما لا تزال رؤوس الأموال الخاصة محدودة. 

وكانت هذه المؤسسة المالية الدولية قدرت النقص في التمويل بنحو 44 مليار دولار لسنة 2020 وحدها.

وتابعت جورجييفا أنه لا بد من أن تحشد كل الدول والمؤسسات المزيد لمساعدة أفريقيا على التعامل مع الأزمة، مؤكدة أن الوباء لا يمكن أن يتوقف إذا لم تتم السيطرة عليه في مناطق مثل أفريقيا.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وقالت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة فيروس كورونا، وهي جزء من مبادرة "كوفاكس"، تحتاج إلى 15 مليار دولار بحلول نهاية العام، لدعم برنامج بناء القدرات الفورية للبحث والتطوير والتصنيع والمشتريات وأنظمة التسليم.

و "مبادرة "كوفاكس" العالمية ترمي إلى العمل مع مصنّعي اللقاحات، من أجل تمكين البلدان في مختلف أنحاء العالم من الحصول على لقاحات مأمونة وفعالة بشكل منصف بمجرد ترخيصها واعتمادها.


(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون