أمير قطر يدشن "غاز برزان" بكلفة 10 مليارات دولار

أمير قطر يدشن "غاز برزان" بكلفة 10 مليارات دولار

15 مارس 2022
المشروع يلبي الاحتياجات المحلية من إمدادات الغاز (قنا)
+ الخط -

افتتح أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، مشروع "غاز برزان" في مدينة راس لفان الصناعية، الواقعة شمال الدوحة بنحو 80 كيلومتراً، واستمع إلى شرح عن دور المشروع في تحقيق النمو المستدام وتلبية الاحتياجات المحلية من إمدادات الغاز.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريده الكعبي، في كلمة خلال الافتتاح: "من خلال المنتجات المتنوعة لمشروع غاز برزان، نكون قد حققنا أحد أهدافنا المستمرة للاستغلال الأمثل لموارد حقل الشمال، ووفرنا الطاقة التي تحتاج إليها محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، والمشاريع التنموية الكبيرة في الدولة، بالإضافة إلى منشآت استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وغيرها من المشاريع الهامة والاستراتيجية".
ويتغذّى المشروع بالغاز الطبيعي من حقل الشمال، حيث سيوفر الغاز لأغراض توليد الكهرباء وتحلية المياه في الدولة. كذلك سيوفر المواد الأولية للصناعات البتروكيماوية المحلية، بالإضافة إلى منتجات بترولية من مكثفات وغاز البترول المسال لتصديرها إلى الأسواق العالمية.
و"غاز برزان" مشروع مشترك بين شركتي "قطر للطاقة" و"إكسون موبيل"، بقيمة 10 مليارات دولار، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1.4 مليار قدم مكعبة معيارية يومياً من الغاز للسوق المحلية، وفقاً لبيانات رسمية.

ينتج مشروع برزان، إضافة إلى الغاز، قرابة 22 ألف برميل يومياً من المكثفات الحقلية، و6 آلاف برميل من المكثفات الصناعية، و34 ألف برميل من الإيثان، و10500 برميل من البروبان و7500 برميل يومياً من البيوتان.
وفي عام 2011 بدأ إنشاء المشروع، وتشمل مرافقه منصات لثلاثة رؤوس آبار بحرية، وأنابيب وكابلات تحت البحر، وتتكون مرافقه البرية من وحدة معالجة الغاز، وأخرى لاسترداد الكبريت لفصل الشوائب عن الغاز الطبيعي، ووحدة لاستعادة سوائل الغاز الطبيعي. ويستخدم الإيثان المنتج كمادة وسيطة في صناعة البتروكيماويات في قطر.

واعتبر المدير العام لإكسون موبيل قطر، ألستير روتليدج، في تصريح سابق، أنّ "مشروع برزان مهم جداً، وسيسهم في دعم قطر خلال فترة التنمية الخاصة بكأس العالم 2022 وتنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030".
وتواصل شركة قطر للطاقة، مشاريع التوسعة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الهادفة إلى زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي في حقل الشمال بنسبة 30% كمرحلة أولى من 77 مليون طن إلى 100 مليون طن سنوياً عام 2024، ورفع الطاقة الإنتاجية في المرحلة الثانية إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027.

المساهمون