أوكرانيا تتوقع تهاوي محصول الحبوب إلى النصف بسبب الحرب

أوكرانيا تتوقع تهاوي محصول الحبوب إلى النصف... والأسواق تترقب استئناف التصدير

31 يوليو 2022
زيلينسكي خلال تفقده تحميل أولى سفن الحبوب من ميناء تشورنومورسك (الأناضول)
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن محصول بلاده هذا العام قد يكون نصف الكمية المعتادة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، في الوقت الذي تترقب الأسواق العالمية مغادرة أول سفينة محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية بمقتضى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا ومشاركة الأمم المتحدة في إسطنبول، في وقت سابق من الشهر الجاري، بهدف السماح باستئناف تصدير الحبوب.

وكتب زيلينسكي بالإنكليزية على تويتر، اليوم الأحد: "محصول أوكرانيا هذا العام مهدد بأن يكون أقل بمقدار النصف"، مضيفاً "هدفنا الرئيسي هو تجنّب حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب الغزو الروسي.. ما زالت هناك طرق بديلة لتسليم شحنات الحبوب".

وتواجه أوكرانيا، وهي مورد رئيسي للحبوب في العالم، صعوبات في توصيل الحبوب إلى المشترين بسبب الحرب الدائرة، والتي تعرقل حركة موانئها على البحر الأسود.

وتوفر اتفاقية وُقعت برعاية الأمم المتحدة وتركيا، في 22 يوليو/ تموز، ممراً آمناً للسفن التي تحمل حبوباً للخروج من ثلاثة موانئ أوكرانية.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني، في كلمة له من أحد الموانئ الثلاثة، يوم الجمعة الماضي، إن بلاده مستعدة لبدء شحن الحبوب، معبراً عن أمله في أن تبدأ مغادرة أول السفن مطلع الأسبوع الجاري.

في السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الأحد، إن هناك احتمالاً كبيراً لأن تغادر أول سفينة محملة بالحبوب الموجهة للتصدير الموانئ الأوكرانية غداً الاثنين.

وأضاف قالن: "لو اكتملت كل التفاصيل بحلول الغد، سيكون هناك احتمال كبير فيما يبدو لأن تغادر أول سفينة الميناء غداً.. سنرى سفناً تغادر الموانئ في اليوم التالي على أبعد تقدير".

وتابع للقناة السابعة التركية، وفق وكالة رويترز، أن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول سيكمل على الأرجح العمل النهائي بخصوص طرق التصدير قريباً جداً.

وروسيا وأوكرانيا موردان رئيسيان للقمح على مستوى العالم، ويهدف الاتفاق الذي تم التوصل إليه في إسطنبول إلى السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني وإليها. وتلقي موسكو باللوم على أوكرانيا في توقف الشحنات بسبب تلغيم مياه الموانئ.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، الأحد، بأن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بحث، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، ووزير البنية التحتية في أوكرانيا أولكسندر كوبراكوف، آخر تطورات أنشطة مركز التنسيق المشترك الجارية في إسطنبول حول استعدادات شحن الحبوب.

وأشار البيان إلى أن الوزراء أعربوا خلال الاتصال عن ارتياحهم لاستكمال الأعمال التقنية، والتخطيط لبدء الشحن في أقرب وقت ممكن بعد الاستعدادات الإدارية.

وتفقد الرئيس الأوكراني مرفأ تشورنومورسك في أوكرانيا، يوم الجمعة الماضي، للاطلاع على تحميل أول شحنة من الحبوب على متن سفينة تركية بغرض تصديرها، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وتقول أوكرانيا، التي كانت من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل الحرب، إنها تسعى لتصدير 20 مليون طن من إنتاجها من الحبوب، والبالغة قيمتها حوالى 10 مليارات دولار، بموجب الخطة.

المساهمون