أوكرانيا تطمح إلى جمع 40 مليار دولار لصناعة الحديد والصلب

أوكرانيا تطمح إلى جمع 40 مليار دولار لصناعة الحديد والصلب

22 يونيو 2023
الدمار طاول كل شيء شرقيَّ أوكرانيا حيث يوجد مصنع الحديد والصلب (Getty)
+ الخط -

تطمح أوكرانيا إلى جمع تمويل أولي يصل إلى 40 مليار دولار لإعادة بناء واحدة من أهم صناعاتها، وهي صناعة الحديد والصلب، بما في ذلك من طريق تقليل الاعتماد على الفحم وإطلاق صناعة الصلب الأخضر بعد الحرب، بحسب تقرير نشرة "أويل برايس" الأميركية.

وقضى الغزو الروسي على إنتاج الحديد والصلب في أوكرانيا، التي لا تزال ثاني أكبر مكونات الناتج المحلي للاقتصاد بعد الزراعة.

وتقع معظم مصانع إنتاج الصلب في أوكرانيا في الجزء الشرقي من البلاد، لأنها تعتمد تقليدياً على الفحم المستخرج في منطقة دونباس.

لكن الغزو الروسي واحتلال جزء من المنطقة، بما في ذلك مركز كبير لصناعة الصلب، مثل ماريوبول، أدى إلى تراجع طاقة إنتاج مصانع الصلب إلى حوالى 15% من طاقتها الكاملة قبل الحرب.

وتأمل أوكرانيا جمع التمويل من القطاعين العام والخاص لاستعادة صناعتها واقتصادها بعد نهاية الحرب. وحسب "أويل برايس"، في تقرير مساء الأربعاء، فقد قدرت تكلفة إعادة الإعمار والتعافي لأوكرانيا بعد الحرب بأكثر من 400 مليار دولار، حسب تقييم مشترك من قبل حكومة أوكرانيا ومجموعة البنك الدولي والمفوضية الأوروبية والأمم المتحدة بعد مرور عام واحد من الغزو الروسي.

في ذات الصدد، قال روستيسلاف شورما، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هذا الأسبوع، إن أوكرانيا ستحتاج إلى 40 مليار دولار لإعادة الإعمار الأولية، وستمنح أولوية لصناعة الحديد والصلب.

وسيطلق صندوق لتطوير مشاريع طاقة منخفضة الكربون، بأسعار معقولة لأوكرانيا، مع قدرة الباحثين والشركات والمنظمات غير الحكومية على التقدم للحصول على الدعم المالي لجعل أفكارهم المتعلقة بالطاقة الخضراء حقيقة واقعية، على أمل التمكن من طرحها بعض المشاريع التي تستهدف المجتمعات في أوكرانيا التي تواجه بشكل روتيني انقطاع التيار الكهربائي ونقص الطاقة.

ويحضر ممثلون من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، أكبر مستثمر مؤسسي في أوكرانيا، مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا، يركز أساساً على أمن الطاقة والبنية التحتية الحيوية والأمن الغذائي والتجارة ودعم القطاع الخاص.

المساهمون