إلغاء زيادة أسعار السجائر في مصر بعد ساعات من الإعلان عنها

إلغاء زيادة أسعار السجائر في مصر بعد ساعات من الإعلان عنها

16 يوليو 2023
أسعار السجائر في مصر تواصل ارتفاعها في السوق الرسمية والموازية (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصري، اليوم، في تصريحات صحفية عن وقف شركة فيليب موريس مصر تطبيق الزيادة الجديدة على أسعار عدد من منتجاتها، والتي تم الإعلان عنها قبل ساعات.

وكانت "الشركة المتحدة للتبغ"، الحاصلة على رخصة فيليب موريس المصنعة للسجائر الأجنبية في مصر، قد أعلنت عن رفع أسعار منتجاتها رسمياً اعتباراً من غد الاثنين، بقيمة تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة جنيهات للعبوة، بعد نحو مائة يوم من زيادة أسعار جميع منتجاتها من السجائر، في 6 إبريل/ نيسان الماضي.

ورفعت "المتحدة للتبغ"، أسعار سجائر "ميريت" بأنواعها من 59 إلى 64 جنيهاً للعبوة (20 سيجارة)، وسجائر "مارلبورو أحمر وغولد" من 54 إلى 59 جنيهاً، و"مارلبورو كرافت" بأنواعها من 44 إلى 49 جنيهاً، و"إل إم" بأنواعها من 39 إلى 42 جنيهاً.

وشهدت أسعار بيع السجائر قفزة كبيرة في الأسواق المصرية مؤخراً، بنسبة زادت على النصف مقارنة مع أسعارها الرسمية المعلنة، على خلفية تفاقم أزمة نقص المعروض منها، وتخزينها من جانب التجار لرفع أسعارها، وسط غياب تام لأجهزة الرقابة، وفي مقدمتها جهاز حماية المستهلك.

وزادت أسعار بيع السجائر الشعبية، بشكل غير رسمي، مثل سجائر "كليوباترا سوفت كوين" و"كليوباترا بوكس" و"كليوباترا سوبر" و"كليوباترا بلاك" و"ماتوسيان سوبر" و"بوسطن بلمونت" ومونديال (أحمر/ أزرق/ سيلفر) و"مونديال سويتش"، من 24 جنيهاً إلى 40 جنيهاً للعبوة.

وتستحوذ الشركة الشرقية "إيسترن كومباني" على حصة سوقية تبلغ حوالي 70% من صناعة السجائر في مصر، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

وتمتلك الحكومة 50.5% من أسهمها عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% على اتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرة التداول في البورصة المصرية.

المساهمون