إيران وتركيا تخططان لرفع التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار سنوياً

إيران وتركيا تخططان لرفع التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار سنوياً

19 يوليو 2022
عند الحدود التركية الإيرانية (Getty)
+ الخط -

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا وإيران "غير كافٍ"، داعياً إلى رفع حجم التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار. 

وأضاف رئيسي أنه بحث مع أردوغان تعزيز التبادل التجاري في مختلف المستويات، مشيراً إلى أنهما بحثا مسألة تمديد توريد الغاز الإيراني إلى تركيا. وكانت إيران وتركيا قد وقعتا عام 2000 اتفاقية لتوريد الغاز الإيراني إلى تركيا لمدة 25 عاماً حتى عام 2025.  

وأضاف رئيسي خلال المؤتمر الصحافي أن بإمكان الشركات الإيرانية والتركية توسيع أنشطتها في البلدين، مشيراً إلى اتفاق مع الجانب التركي على إنشاء معامل ومصانع مشتركة وبلدات صناعية. وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله أن تسهم الوثيقة الاستراتيجية التي وُقعت اليوم بين البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية.  

من جهته، أكد الرئيس التركي أن البلدين يهدفان إلى رفع مستوى التجارة بينهما إلى 30 مليار دولار، قائلاً إنه في الوقت الحاضر نحو 7 مليارات دولار. 

وأشار أردوغان إلى أن البلدين يمكنهما اتخاذ خطوات مشتركة في مختلف المجالات، الدفاعية والاقتصادية وفي مجال الطاقة والغاز المسال.  

إلى ذلك، وقع وزراء إيرانيون وأتراك 8 وثائق للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، على صعيد النقل والتبادل العلمي والثقافي والرياضي والطاقة والزراعة، والتبادل التجاري. 

المساهمون