إيطاليا تبلغ ليبيا بقرارها رفع الحظر عن الطيران المدني الليبي

إيطاليا تبلغ ليبيا بقرارها رفع الحظر عن الطيران المدني الليبي

09 يوليو 2023
انطلاقة جديدة للطيران الليبي (فرانس برس)
+ الخط -

أبلغت الحكومة الإيطالية، اليوم الأحد، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، قرارها برفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ 10 سنوات، والبدء في استئناف الرحلات بين البلدين في سبتمبر/ أيلول المقبل. 

وجاء ذلك في تغريدة للدبيبة على حسابه في "تويتر"، وجه خلالها شكره لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، وثمّن فيها "جهود قطاع المواصلات، واللجنة المشكلة لذلك، وكل من أسهم في تحقيق هذه الانفراجة؛ لتسهيل التنقل على مواطنينا". 

وأرفق الدبيبة تغريدته بتغريدة سابقة كتبها عقب انتهاء زيارته إلى روما، في يونيو/ حزيران الماضي، جاء فيها: "أكدنا أهمية استكمال اللجنتين الليبية والإيطالية أعمالهما، لإلغاء الحظر الإيطالي على الطيران المدني الليبي في أقرب وقت، مع التشديد على أهمية تسهيل منح التأشيرات لمواطنينا. أشكر رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني على حفاوة الاستقبال، والرغبة الصادقة في تحصيل منفعة شعبينا ومصالحهما". 

وعقب إعلان الدبيبة، أكد السفير الإيطالي لدى ليبيا، جانلوكا البيريني، عن نية بلاده الاستمرار في التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية، من أجل تسهيل رفع الحظر المفروض على ليبيا فوق الأجواء الأوروبية بشكل عام، وفق منصة "حكومتنا" الليبية. 

وجاء تصريح السفير الإيطالي بعد مشاركته في اجتماع عقدته لجنة تابعة للحكومة في طرابلس، اليوم الأحد، لمناقشة رفع الحظر المفروض على المطارات الليبية، حيث أبلغ الوفد الإيطالي الجانب الليبي بقرار الحكومة الإيطالية رفع حظر الطيران المدني الليبي إلى إيطاليا "بعد استكمال الاشتراطات الفنية والأمنية". 

وأشارت منصة "حكومتنا" إلى أنّ الاجتماع خلص إلى متابعة الفرق الفنية الليبية - الإيطالية المشتركة "نتائج الزيارة الميدانية، في مايو/ أيار الماضي، المتعلقة بالتدقيق في إجراءات السلامة بالمطارات الليبية، والبرنامج الزمني المتعلق بفتح مجال الطيران، وإعادة تسيير الرحلات الجوية بين البلدين". 

وفرضت حالة الفوضى الأمنية التي عاشتها ليبيا منذ العام 2011، على الكثير من دول العالم، ومنها دول الاتحاد الأوروبي، إيقاف الرحلات الجوية من وإلى ليبيا، كما حظرت على الطيران الليبي الوصول إلى مطاراتها. 

وفيما تعد إيطاليا ثاني دولة تعلن عزمها رفع الحظر عن الطيران الليبي، بعد مالطا التي أعلنت عن ذات القرار في يونيو/ حزيران الماضي، تقتصر رحلات الطيران في ليبيا على دول تونس والأردن وتركيا ومصر والسعودية.