ارتفاع مبيعات الأعياد في أميركا

ارتفاع مبيعات الأعياد في أميركا

28 ديسمبر 2023
متسوقون في متاجر مانهاتن وسط نيويورك (Getty)
+ الخط -

رصدت تقارير أميركية زيادة في إنفاق الأميركيين في هذا الوقت من العام مقارنة بالأعوام الماضية، وأكدت أن الأميركيين أنفقوا هذه السنة أموالاً أكثر مما مضى خلال موسم التسوق في عطل عيدي الميلاد ورأس السنة.

وحسب تقرير بصحيفة "ذا هيل" الأميركية التي تصدر في واشنطن، نشر مساء الثلاثاء، ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة، باستثناء مبيعات السيارات، بنسبة 3.1% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن مؤسسة "ماستر كارد بلس".

في هذا الصدد، قالت كبيرة الاقتصاديين في معهد ماستركارد للاقتصاد، ميشيل ماير، في بيان: "في موسم العطلات هذه، أنفق المستهلك أكثر من إنفاقه في الماضي.

وهنالك تفاؤل حول المستقبل الاقتصادي في أميركا، حيث لا تزال الظروف الاقتصادية مؤاتية مع خلق فرص عمل صحية وتخفيف ضغوط التضخم، وتمكين المستهلكين من البحث عن السلع التي يفضلونها.

ويشعر الأميركيون بأن الاقتصاد يتجه نحو النمو في العام الجديد، مما يدعم إنفاقهم، وتقول "ذا هيل" في تقريرها، إن العام الجديد سيجلب المزيد من الأجور لملايين الأميركيين، وفقًا لدراسة جديدة أجراها معهد السياسة الاقتصادية الأميركي (EPI).

وفي يوم رأس السنة الجديدة، حسب الدراسة، سترفع 22 ولاية الحد الأدنى للأجور، مما يمنح ما يقرب من 9.9 ملايين أميركي زيادة في الرواتب. وفي المجمل، سيحصل العمال على 6.95 مليارات دولار كأجور إضافية من الزيادات في الأجور.

بالإضافة إلى ذلك، ستزيد 38 مدينة ومقاطعة الحد الأدنى للأجور في الأول من يناير/كانون الثاني، ليرتفع فوق الحد الأدنى الحالي في الولايات. وبالتالي سيرتفع عدد العمال الذين سيشهدون زيادة في رواتبهم.

ويُظهر التحليل الذي أجراه معهد السياسة العامة، أن النساء سيشكلن أكثر من النصف من العمال الذين سيحصلون على زيادة في اليوم الأول من عام 2024. ويرى تحليل المعهد، أن زيادات الحد الأدنى للأجور ستساعد الفئات الفقيرة على زيادة مشترياتها.

وستفيد هذه الزيادات أيضًا الأسر، حيث إن أكثر من ربع العمال المتأثرين والبالغة نسبتهم (25.8 بالمائة) هم آباء، أي ما يعادل أكثر من 2.5 مليون شخص.

وبشكل عام، فإن أكثر 5.6 ملايين طفل سيستفيدون من هذه الزيادة في الحصول على ما يريدون ويشتهون من لعب في العام الجديد. وسيحصل العمال والأسر المحتاجة على الدعم من الزيادات في الأجور.

وما يقرب من واحد من كل خمسة من العمال الذين يحصلون على علاوة يحصلون على دخل أقل من خط الفقر، ونسبة أعلى من ذلك تبلغ 47 في المائة يحصلون على دخل أقل مرتين من خط الفقر.

في هذا الصدد، أظهرت بيانات Mastercard SpendingPulse ارتفاعًا في مبيعات العطلات عبر الإنترنت في أميركا. ووفقا ًللبيانات، كانت هناك زيادة بنسبة 6.3 بالمئة في المبيعات عبر الإنترنت في موسم العطلات الحالي مقارنة بالعام الماضي.

كما حطم التسوق عبر الإنترنت أرقام العام الماضي البالغة نحو 200 مليار دولار. وارتفعت مبيعات الملابس أيضًا في موسم العطلات الجاري مقارنة بالعام الماضي، بنسبة 2.4%.

المساهمون