الاتحاد الأوروبي يغرم "آبل" 1.95 مليار دولار بسبب الاحتكار

الاتحاد الأوروبي يغرم "آبل" 1.95 مليار دولار بسبب الاحتكار

04 مارس 2024
آبل تحت مطرقة الاحتكار في أوروبا (Getty)
+ الخط -

تعرضت شركة آبل الأميركية، لغرامة تزيد قيمتها عن 1.8 مليار يورو (1.95 مليار دولار)، اليوم الاثنين، من الاتحاد الأوروبي بسبب الاحتكار، وهي الأولى على الإطلاق التي تعرضت لها الشركة في أوروبا. وذلك وفقاً لتقرير لـ"رويترز" اليوم الاثنين.

وجاء قرار المفوضية الأوروبية الخاص بغرامة "آبل" بسبب شكوى قدمتها خدمة بث الموسيقى السويدية Spotify عام 2019، بشأن هذا التقييد ورسوم متجر التطبيقات Apple البالغة 30%.

وقالت هيئة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، إن القيود التي فرضتها الشركة تشكل ظروفًا تجارية غير عادلة، وهي حجة جديدة نسبيًا في قضية مكافحة الاحتكار، واستخدمت نفس الحجة أيضًا وكالة مكافحة الاحتكار الهولندية في قرار ضد الشركة في عام 2021 في قضية رفعها موفرو تطبيقات المواعدة.

وقالت رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، في بيان: "على مدى عقد من الزمن، أساءت شركة آبل استخدام موقعها المهيمن في السوق لتوزيع تطبيقات بث الموسيقى من خلال متجر التطبيقات".

وأضافت: "لقد فعلوا ذلك من خلال منع المطورين من إبلاغ المستهلكين بخدمات الموسيقى البديلة والأرخص ثمناً المتاحة خارج النظام البيئي لشركة Apple. وهذا أمر غير قانوني بموجب قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي". من جانبها، انتقدت شركة آبل قرار الاتحاد الأوروبي، قائلة إنها ستطعن ​​فيه أمام المحكمة.

المساهمون