"الاحتيال" اتهام يلاحق شركة اشتهرت بنجاح الإسرائيليين في نيويورك

"الاحتيال" اتهام يلاحق شركة اشتهرت بنجاح الإسرائيليين في نيويورك

01 ابريل 2024
أمام مكتب عقاري إسرائيلي (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المهندس المعماري أساف ليرمان والطبيب جدعون فيت يقاضيان شركة "هاب" العقارية الأميركية الإسرائيلية وفريقها الإداري بتهمة الاحتيال وتقديم معلومات مضللة حول مشاريع استثمارية، مما أدى لخسائر مالية للمستثمرين.
- "هاب" تواجه انتقادات بعد فشلها في تحقيق أرباح من مشاريعها في نيويورك، مما أثار الشكوك حول ممارساتها التجارية ووعودها بعوائد استثمارية.
- الدعوى القضائية تبرز استخدام "هاب" للشبكات الاجتماعية لجذب المستثمرين بوعود بمخاطر منخفضة، مما يسلط الضوء على أهمية الشفافية والنزاهة في السوق العقاري ويحذر من الوعود الزائفة.

تستمر الشكاوى ضد شركة التطوير العقاري الأميركية الإسرائيلية "هاب" بتهم الاحتيال، فقد رفع أمس المهندس المعماري أساف ليرمان والطبيب جدعون فيت دعوى قضائية في المحكمة المركزية في تل أبيب ضد شركة "هاب" ومديريها ومحاميها وممثليها.

ويستند الادعاء الذي نشره موقع "كالكاليست" الإسرائيلي، إلى أن "شركة هاب عرضت وباعت المستثمرين وحدات استثمارية في مشاريع دون نشر نشرة إصدار، مع تقديم معلومات مضللة وجزئية"، مما دفع المستثمرين إلى خطأ جوهري في ما يتعلق بالمخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار الذي قاموا به، على نحو سبّب ضرراً للمدعين في شكل خسارة كاملة لأموالهم الاستثمارية.

وكانت شركة "هاب"، التي أسسها عيران بولاك وأمير حسيد ونير أمزيل، وفق الموقع الإسرائيلي، مشهورة في السابق بوصفها قصة نجاح للإسرائيليين في نيويورك. ومع ذلك، قبل حوالي عامين، كشفت شركة كالكاليست عن مجموعة متنوعة من الشكاوى من مستثمرين إسرائيليين في مشاريع HAP-7 في 4452 شارع برودواي في حي هدسون هايتس في مانهاتن؛ وHAP-8 في شارع West 28th في تشيلسي؛ وHAP-5 في 329 شارع بليزنت في شرق هارلم في نيويورك؛ وHAP-10 في 2211 الجادة الثالثة في شرق هارلم.

وكانت طريقة عمل الشركة عبارة عن شراكات محدودة منفصلة في ما يتعلق بكل مشروع، والتي تم تقديمها للإسرائيليين الذين اشتروا وحدات استثمارية. وبحسب شهادات المستثمرين، لم يحقق أي من المشاريع المعنية ربحاً.

واستثمر أساف ليرمان حوالي 100 ألف دولار في مشروع HAP-10 عام 2015، وجدعون فيت حوالي 700 ألف دولار. وتطالب لائحة الدعوى ضد هاب، الموقعة من المحامي د. عمر نيرهود، بإلغاء الاتفاقية الموقعة مع هاب وتعويض ليرمان وفيت عن المبالغ المالية المدفوعة كجزء من اتفاقيات الاستثمار.

ووفقا للمدعين، قامت هاب، من خلال الشبكات الاجتماعية في الأكثر، ببناء قاعدة بيانات للمستثمرين المحتملين الذين سجلوا معها باعتبارهم "مستثمرين مسجلين". في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تواصلت هاب مع المستثمرين وعرضت عليهم الاستثمار في مشروع HAP-10. وأوضح البائع الذي عرض المشروع في لقاء شخصي في مكاتب الشركة أنه مشروع خالٍ من المخاطر تقريباً، وأن فرصة فقدان أموال صندوق الاستثمار فيه ضئيلة.

وقائع الاحتيال والتضليل

ويدعي أساف ليرمان في الدعوى أن نير أمزيل "استغل صداقته الطويلة الأمد" مع ليرمان وأقنعه بأنه إذا كان لديه أموال فائضة، فسيكون من الأفضل أن يضعها كقرض مع هاب، لمدة عام واحد بمعدل فائدة 12%، عندما لا يكون هناك أي خطر على الأموال لأن القرض مدعوم في أصل عقاري قائم.

ووفق "كالكاليست"، يدعي ليرمان وبات أن شركة هاب ضللتهما، وعن قصد، حيث "وقّع المدعون على اتفاقية الاستثمار بسبب خطأ جوهري في الطبيعة وفي ما يتعلق بالمخاطر الكامنة في الاستثمار. في حين اعتقد المدعون أن فرصة خسارة أموالهم لم تكن موجودة، أو كانت فرصة ضئيلة، في الواقع مشروع HAP-10، منذ يومه الأول، كان مشروعاً محفوفاً بالمخاطر مع احتمال حقيقي لخسارة أموال الاستثمار، وبالتأكيد في نهاية عام 2018، عندما تم إنجاز المشروع، وكان متأخراً بالفعل عن الجدول الزمني ولم يكن وفقاً لخطة العمل. لقد ضللت هاب المدعين في ما يتعلق بعوامل المخاطرة، وبسبب هذا الخداع، أخطأ المدعون في ما يتعلق بالمخاطر الكامنة في الاستثمار".

ويزعم المدعون كذلك، وفق "كالكاليست"، أن هذا النمط يعادل "الاحتيال في السوق" (نشر معلومات مضللة لها أثر في التأثير على السعر الذي يتم به تداول الأوراق المالية): "أدى الخداع المنهجي في ما يتعلق بعوامل الخطر والعوائد السابقة إلى توصل مستثمري HAP إلى استنتاج عام مفاده أن HAP هو صندوق استثمار مسؤول مع عامل مخاطرة منخفض، ومع ذلك، فهذه عملية احتيال في السوق".

المساهمون